الإثنين 29 ابريل 2024

تدشين مبادرة أممية لاستخدام تكنولوجيا الفضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

تكنولوجيا الفضاء

عرب وعالم20-7-2023 | 14:16

دار الهلال

دشن مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA) ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، مبادرة تعاون مشترك، بعنوان (خلاصة حلول الفضاء)، بهدف توفير قاعدة بيانات شاملة عن تطبيقات وحلول الفضاء، تدعم أهداف التنمية المستدامة، وتحفز التعاون بين الدول للاستفادة من تكنولوجيا الفضاء.

وأكد بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة أن المبادرة تهدف لتوفير المعلومات عن مبادرات ومشاريع الفضاء، التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، والتغلب على التحديات المجتمعية لتعزيز التنمية البشرية.

ودعا مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي جميع وكالات الفضاء والهيئات الحكومية المعنية للمساهمة في تقديم حلول الفضاء، وتعزيز تعاون المجتمع الدولي، فيما يتعلق برصد وتتبع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة باستخدام آليات القياس الحديثة وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء.

وأوضح القائم بأعمال مدير شؤون الفضاء الخارجي في المكتب، نيكلاس هيدمان أن المبادرة ترفع مستوى الوعي بالدور الحاسم للفضاء في تحسين المجتمعات وتحقيق الفوائد الاقتصادية، وذلك من خلال تقديم رؤية متكاملة لمشاريع الفضاء المرتبطة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وغاياتها، وتشجيع التعاون بين الدول للاستفادة من حلول الفضاء.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa