السبت 4 مايو 2024

ندوة بمكتبة الإسكندرية بعنوان «إحسان عبد القدوس.. معارك الحب والسياسة»

جانب من الندوة

محافظات20-7-2023 | 20:41

هدى فرج

شهدك اليوم مكتبة الاسكندرية ندوة ثقافية عن الكاتب احسان عبد القدوس بعنوان احسان عبد القدوس معارك الحب والسياسة القتها الكاتبة الصحفية  زينب عبد الرازق رئيس تحرير مجلة ديوان الاهرام واداراتها الكاتبة الصحفية زينب عفيفي وقد جاء ذلك على هامش معرض مكتبة الاسكندرية في دورته الثامنة عشر .

وعبرت الكاتبة زينب عفيفي عن سعادتها بتقديم ندوة عن احسان عبد القدوس موضحة انه من اوائل الروائيين الذين بدأت بهم قراءاتها الصحفية والابداعية فلا زالت رواياته التي شكلت وجدان اجيال واعماله التي تحولت الى افلام سينمائية نشاهدها بكل الشغف والحب وكأنها مكتوبة في زماننا الحالي.

واشارت الى ان كتاب احسان عبد القدوس تناول مسيرته منذ نشأته فجده كان السيد رضوان خارج الازهر الشريف وكان رئيسا للمحاكم الشرعية ووالدته كانت الفنانة والممثلة والصحفية روزا اليوسف والتي كانت لها صولات وجولات في عالم الصحافة ووالده كان الممثل محمد عبد القدوس ولعب ادوارا كثيره منها على سبيل المثال فيلم " انا حره" ولذلك كان من اسره فنيه لها باع طويل وجد ه متدين جدا.

تحدثت الاستاذه زينب عبد الرازق عن الدوافع التي جعلتها تكتب هذا الكتاب "احسان عبد القدوس معارك الحب والسياسة" فقد نشأت الفكرة عام 2018 اثناء رئاستها لتحرير مجلة  ديوان الاهرام عندما لفت انتباهها مئوية احسان عبد القدوس مع ثوره 1919 فقررت ان تكتب عنه خاصة انها من الجيل الذي تربى على كتاباته ورواياته واضافت بان احسان  عبد القدوس ليس كاتب رواية ولكنه كاتب سياسي من طراز رفيع فقررت عمل ملف كامل عنه.

واشارت لقد استعنت بكل الكتب التي تتكلم عن احسان عبد القدوس وايضا ارشيف الاهرام ولكن الاستعانه الكبرى كانت من اسره الراحل الاحسان عبد القدوس فقد زودني الاخوين احمد ومحمد عبد القدوس بكل ما يتعلق بوالدهما مشيره الى ان اسرة احسان عبد القدوس من الاسر القليله التي تحافظ على تراث الأب فهم قاموا بالمحافظه على كل صورة وكل وثيقة وكل جريدة حتى القصاصات والجوابات فكانت كنز حقي بالنسبه لى.

أشارت  ان احسان عبد القدوس تربى في بيت جده وكان يحفظ القرآن الكريم ويتعلم الصلاة في مواعيدها وكانت هناك القواعد الدينيه وعلى النقيض كان عندما يزور والدته في صالونها الثقافي تلك الصالونات مثل الشعر والثقافه والمسرح والسياسه وكل ما يتعلق بمحاربة الانجليز ولذلك نجد ان هذا الخليط بين البيئتين المتناقضتين جعلوا بداخله نسيج لشخصية محبة للحياة ومتفتحة ومتصالحة مع الذات الامر الذي انعكس على شخصيته فيما بعد واعطاه الثبات وجعله يحب الحياة والمرأة .

واكدت ان تلك الامور اعطته الثقه وجعلت حياته لها معنى من خلال القلم بأن يكتب عن الحرية وعن مكاشفة الحقيقة والديمقراطيه والتي هي سلاح الشعب فقد كان يكتب عن الناس ومعانتهم وكيف انهم يستحقون حياه كريمو مما عرضه للإغتيالات والتهديدات الكثيرو فقد تم اعتقاله في عهد الملك فاروق وفي اثناء ثوره 23 يوليو رغم صداقته الشديدهدة بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر وايضا تعرض للرفد من الاهرام اثناء فتره حكم الرئيس انور السادات.

واوضح المهندس احمد عبد القدوس نجل الراحل احسان عبد القدوس في مداخله من خلال برنامج زوم انا والده كان لديه ايمان دائم بافكار ه ومبادئه وذلك ما تعلمته منه انا وشقيقى محمد عبده القدوس العناد في المبد أ وان قيمه الانسان في نفسه باخلاقه  ومبادئه الأمر الذي نحاول ان ننقله لاحفاده فقد ترك لنا تراثا عبارة سيرة طيبة .

واضاف انه يحب روايه بعنوان ثقوب في الثوب الأسود لأن بها تحليل نفسي عميق جدا فعندما زار افريقيا كتب هناك عن مجموعه من المهاجرين اللبنانيين فهو كان مستمع جيد جدا ولان كتابات والدي كلها من نسج الواقع فقد كان يحب ان يجلس مع الناس وينصت لهم ولحكاياتهم ومن ثم يحصل على التوليفة  المناسبة لانشاء الرواية الواقعية المناسبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa