السبت 4 مايو 2024

موعد صيام عاشوراء 2023.. الإفتاء توضح فضل صيامه

موعد صيام يوم عاشوراء

تحقيقات21-7-2023 | 15:44

يتساءل العديد من المسلمين حول موعد صيام عاشوراء 2023، لما فيه من فضل عظيم، والأخذ بنهج النبي، صلى الله عليه وسلم، واتباع سنته، وبناء على حرص المسلمين لمعرفة موعد عاشوراء، حرصت دار الإفتاء المصرية على توضيح حكم صيام يوم عاشوراء وفضله، والأعمال المستحبة فيه.
متى يبدأ صيام عاشوراء؟
يعد موعد صيام يوم عاشوراء وفقا لما أعلنته دار الإفتاء أنه يبدأ اليوم التاسع من المحرم (تاسوعاء) ويوافق يوم الخميس 27/7 وهو يوم يستحب في الصيام مع يوم عاشوراء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا كان العام المقبل -إن شاء الله-   صمنا اليوم التاسع» أخرجه مسلم، تأكيدا على استحباب صيام هذا اليوم.
موعد صيام يوم عاشوراء
وبالنسبة لصيام يوم عاشوراء، فموعد صيام عاشوراء سوف يكون الجمعة الموافق 28/7، وفي هذا اليوم تاب الله فيه على أنبيائه؛ آدم ويونس عليهما السلام، ونجى فيه نبيه موسى- عليه السلام- من فرعون وقومه، وذلك لما روي عن رسول الله صلى الله عليه مسلم.
روى عبد الله بن عباس- رضي الله عنه- قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه. أخرجه البخاري في صحيحه .
وفي سياق آخر عن حث الرسول صلى الله عليه وسلم لصيام أيام التاسع والعاشر من شهر الله المحرم، لما في ذلك من الثواب العظيم، كما ورد في قول النبي صلى الله عليه وسلم: لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع. أخرجه مسلم. وقول عائشة رضي الله عنها: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء»، أخرجه مسلم في صحيحه .
استحباب صيام يوم عاشوراء
يستحب من المسلمين إدخال السرور والفرح على بعضهم والتوسعة على الأهل والاقارب، وذلك لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته. أخرجه البيهقي، قال ابن عيينة: "قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرا".
فضل صيام يوم عاشوراء
أوضحت دار الإفتاء المصرية فضل صيام يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، مؤكدة على ثبات صيامه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وثواب الصائم بتكفير ذنوب هذه السنة وذنوب السنة السابقة؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم:... وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله. أخرجه مسلم. وقوله: لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع. أخرجه مسلم.

Dr.Randa
Dr.Radwa