الإثنين 29 ابريل 2024

«أحوال مصر قبل ثورة يوليو ودروس من الهجرة» في احتفالات ثقافة أسيوط

جانب من الأنشطة

ثقافة21-7-2023 | 20:35

همت مصطفى

شهدت مواقع فرع ثقافة أسيوط، أمس الخميس، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة، احتفالا بذكرى ثورة يوليو المجيدة ورأس السنة الهجرية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

وعقد قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر ببني مر محاضرة تثقيفية بعنوان «أحوال مصر ما قبل ثورة 23 يوليو» تناول بها المحاضر محمد هيكل في حديثه أهمية الثورة وعرض لبعض أحوال المجتمع قبل الثورة، وكيف حولت تاريخ مصر المعاصر، وأثرت اجتماعيًا واقتصاديًا على أحوال المصريين وساهمت في تغيير مسار مصر التاريخي كاملًا.

وناقشت عدة مواقع أخرى بالفرع أهم أسباب ونتائج الثورة ومكتسباتها ومبادئها ودورها في الحياة الاجتماعية وما حققته من إنجازات، ومنها مكتبة الأنصار الثقافية، وبيت ثقافة بني عدي.

نظمت الفعاليات بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، والتي شهدت عددا من الفعاليات الأخرى في ضوء الاحتفال بالعام الهجري الجديد، حيث عقدت مكتبة صلاح شريت بريفا محاضرة تثقيفية بعنوان «الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة».

وقدمها الشيخ طه عبد الصبور بأوقاف أسيوط، أوضح بها أن الهجرة كانت بسبب كثرة إيذاء للنبي والمسلمين فأمره الله بالهجرة، موضحًا أن أول دروس الهجرة كان حسن الظن بالله ثم الدرس الثاني هو حسن التوكل على الله.

وأقيمت في ذات الإطار عدة احتفاليات أخرى بذات المناسبة بالتعاون مع وزارة الأوقاف، في بيت ثقافة محمود حسن إسماعيل بالنخيلة، وبيت ثقافة صدفا، وبيت ثقافة منفلوط ملقية الضوء على أهم أحداث الهجرة النبوية والدروس المستفادة ومنها اختيار الصديق والأخذ بالأسباب في اختيار الموعد المناسب وتهيئة الظروف المناسبة والاستعانة بأهل الثقة والاستعداد والحيطة والحذر والامتثال لأوامر الخالق.

Dr.Randa
Dr.Radwa