السبت 4 مايو 2024

أستاذ اقتصاد منزلي تقدم طرق مختلفة لتخفيف أحمال الكهرباء في منزلك

ترشيد الاستهلاك الكهربائي

سيدتي22-7-2023 | 10:11

فاطمة الحسيني

مع ارتفاع درجات الحرارة التي نشهدها تلك الأيام، يزداد الضغط على استهلاك الأجهزة الكهربائية في المنازل، مما يزيد من درجات معدل الأحمال على الكهرباء، ونشهد انقطاعها عن بعض الأماكن لتخفيف ذلك الضغط، ولذلك نقدم في السطور التالية مع خبيرة اقتصادية، أهم الطرق والنصائح التي تساعد ربة البيت على تخفيف أحمال الكهرباء في منزلها، وترشيد الاستهلاك وتقليل الفاتورة....

وتقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، نعاني تلك الفترة من موجات حر تضرب جميع البلدان سواء العربية أو العالمية، مما يستوجب على الحكومات فصل التيارات الكهربائية عن المنازل وبعض المنشآت، كي تخفف من الضغط على الأحمال الكهربائية، ولذلك لابد من ربة البيت أن تساهم هي الأخرى في ترشيد استهلاك الكهرباء من منزلها بشكل جدي وصارم، خلال تلك الأشهر الحارة، وذلك عن طريق إتباع تلك النصائح الضرورية، والتي من أهمها ما يلي:

  • أن تعي ربة البيت، أن سخانات المياه والغلايات قد تكون السبب في ارتفاع معدل الضغط على الأحمال الكهربائية، لذلك لابد من سلامة اللمبة الدالة وجهاز القطع التلقائي (التيرموستات) لتجنب ازدياد حرارتها مما يؤدي إلى خطورة انفجارها، والتأكد من خلو غلافها من أي تآكل وكإجراء وقائي فإنه يجب إطفاء السخان أثناء الليل.
  • يجب أن توضع الثلاجة في مكان تتوفر فيه التهوية، وذلك لتجنب ارتفاع درجة حرارتها مما يؤثر على سلامة أجهزتها أو سلامة المحفوظ بداخلها.
  • امتنعي عن تشغيل الأجهزة الكهربائية في الغرف غير المستخدمة، وأغلقي هذه الغرف ونظفي فلاتر ترشيح المكيفات مرة واحدة على الأقل في الشهر وتأكدي من استبدالها عندما تتعطل أو تخرب، مع ضبط درجة تبريد مناسبة -24 درجة مئوية، للحد من كمية الكهرباء المستخدمة، والاعتماد على المراوح العادية بدلاً من التكييف عند انخفاض درجة الرطوبة في الهواء.
  • بالنسبة لغسالات الملابس والأطباق والمكاوي، فيلزم استخدامها في الأوقات الأكثر برودة من الصباح الباكر والساعات الأخيرة من المساء، لتخفيف الحمل على محطات توليد الطاقة أثناء فترة بعد الظهر وفي الساعات المبكرة من المساء عند الطلب عليها بشدة.
  • التقليل من استخدام الفرن الكهربائي والميكروويف، ونزع فيش المكواة والشواحن وأجهزة التلفزيون والريسيفر والراوتر بعد انتهاء الاستخدام.
  • ضرورة قفل الأنوار الكهربائية الكثيرة بقدر ما نستطيع في النهار، وأن تركز الإضاءة في حالة الاحتياج الشديد كإثناء القراءة أو في مناطق العمل، كما يفضل استخدام الأنوار الأقل وات، والاعتماد على أنوار "الفلوروسنت" لتقليل من استهلاك الطاقة، كذلك الاحتفاظ باللمبات ومثبتات الإنارة نظيفة.
  • ضرورة فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة، في حال مغادرة المنزل أثناء المصايف، مع تنظيفها وترك الباب مفتوحاً.

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa