السبت 29 يونيو 2024

ظاهرة النينو من المرجح أن تستمر في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي هذا الشتاء

ظاهرة النينو

عرب وعالم22-7-2023 | 11:59

دار الهلال

من المرجح بنسبة تتجاوز 90 في المائة أن تستمر ظاهرة النينو عبر نصف الكرة الشمالي هذا الشتاء، وفقا لتحليل أجرته هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية مؤخرا.

وذكر التحليل أن أحدث تقرير صدر عن المعهد الدولي لبحوث المناخ والمجتمع يشير إلى أن ظاهرة النينو ستستمر في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي في شتاء عام 2023.

ويعتقد خبراء الأرصاد أن ظاهرة النينو ستستمر خلال الخريف، لتبلغ ذروتها هذا الشتاء بكثافة من معتدلة إلى قوية.

يذكر ان النينو والنينا هما نمطان مناخيان في المحيط الهادئ يمكن أن يؤثرا على الطقس في جميع أنحاء العالم.

وخلال ظاهرة النينو، تضعف الرياح التجارية. وتندفع المياه الدافئة شرقا نحو الساحل الغربي للأمريكتين.

وقد أوضحت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية أن ظاهرة النينو يمكن أن تؤثر على الطقس بشكل كبير. فالمياه الدافئة تتسبب في تحرك تيارات المحيط الهادئ جنوبا من موقعها المحايد. ومع هذا التحول، تصبح المناطق في شمال الولايات المتحدة وكندا أكثر جفافا ودفئا من المعتاد.

وأشارت الهيئة إلى أن لظاهرة النينو تأثير قوي أيضا على الحياة البحرية قبالة سواحل المحيط الهادئ.

ومن جانبه قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون الأمن الغذائي العالمي كاري فاولر مؤخرا إنه "قلق للغاية" بشأن ما قد تعنيه ظاهرة النينو لإنتاج المحاصيل والآثار الناتجة عنها على الأمن الغذائي العالمي.

وذكر فاولر في مقابلة مع موقع ((أكسيوس)) أن "احتمال أن تكون هذه ليست مجرد ظاهرة النينو العادية، وهو ما سيكون مشكلة، ولكن ظاهرة قوية تاريخيا من النينو، يعني أن ذلك يزيد من الصعوبات، أو المشكلات الحقيقية، في إنتاج الغذاء، وبالتالي ظهور المزيد من التحديات بشأن انعدام الأمن الغذائي".