الجمعة 17 مايو 2024

ارتفاع مؤشر بورصة مسقط للأسبوع السادس على التوالي

بورصة مسقط

عرب وعالم22-7-2023 | 14:01

دار الهلال

سجل المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي مكاسب جديدة ليرتفع للأسبوع السادس على التوالي، ويستفيد من ارتفاع أسهم عدد من الشركات القيادية، في الوقت الذي مالت فيه معظم الأسهم إلى التراجع.

وارتفعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 23.9 مليار ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 2.9 مليون ريال عماني.

وصعد المؤشر الرئيسي الأسبوع الماضي 8 نقاط وأغلق على 4805 نقاط متجاوزا حاجز الـ 4800 نقطة، غير أن أداء المؤشرات الأخرى كان سلبيا؛ فقد تراجع مؤشر القطاع المالي 36 نقطة، بينما فقد مؤشر قطاع الصناعة 31 نقطة، وانخفض مؤشر قطاع الخدمات 15 نقطة، فيما سجل المؤشر الشرعي ارتفاعا طفيفا دون نقطة واحدة.

وتأثرت بورصة مسقط الأسبوع الماضي بموجة هبوط شهدتها أسهم العديد من الشركات؛ بعد أن أظهرت النتائج المالية الأولية لشركات المساهمة العامة أداء دون توقعات المستثمرين، على الرغم من ارتفاع أرباح العديد من الشركات القيادية، وخاصة البنوك وعدد من الشركات الصناعية والشركات العاملة في قطاع الخدمات.

كما تأثرت البورصة بهبوط معنويات المستثمرين مع تراجع السيولة الموجهة إلى سوق الأسهم مقابل ارتفاع السيولة الموجهة إلى سوق السندات والصكوك، في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون مزيدا من السيولة في سوق الأسهم بعد أن أعلنت بورصة مسقط عن 6 مبادرات لتنشيط التداول.