الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس وزراء باكستان يحث القوى السياسية على الوقوف صفا واحدا لإخراج بلاده من أزماتها

رئيس الوزراء الباكستاني

عرب وعالم23-7-2023 | 10:52

دار الهلال

حث شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني، جميع الأحزاب والقوى السياسية في بلاده على الوقوف صفا واحدا لإخراج باكستان من الأزمات التي تمر بها.

وقال شريف، في تصريحات له بثتها وكالة الأنباء الباكستانية: "يجب أن ننهي خلافاتنا ونصبح واحدا، وإذا قررنا ذلك، فلا شيء يمكن أن يعيق البلاد عن السير على طريق التقدم والازدهار"، داعيا في الوقت نفسه الجميع إلى "إدراك القضايا" التي تواجهها باكستان.

وأضاف رئيس الوزراء الباكستاني أنه "على الرغم من امتلاك باكستان لموارد معدنية تقدر بتريليونات الدولارات، كان الاقتصاد يعتمد على حزم إنقاذ صندوق النقد الدولي".

وأوضح أنه يجب التعامل مع اتفاق صندوق النقد الدولي على أنه "بمثابة التقاط للأنفاس لوضع الاقتصاد على طريق النمو المستدام".

وكان صندوق النقد الدولي قد كشف مؤخرا عن أن ديون باكستان الخارجية ارتفعت لتصل إلى 100 مليار دولار، وذلك بعد أيام من موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على اتفاق قرض مدته 9 أشهر لباكستان تصل قيمته المالية حوالي 3 مليارات دولار موجهة لدعم برنامج الاستقرار الاقتصادي هناك.

وتعاني باكستان من أزمة في ميزان المدفوعات، فيما تحاول تسديد خدمة دينها الهائل، في وقت سجل فيه التضخم ارتفاعا كبيرا وتراجع سعر صرف الروبية إلى مستويات قياسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa