السبت 18 مايو 2024

«خروجة على قد الإيد».. أسرار تجعلكِ تزورين قصر «عائشة فهمي»

قصر عائشة فهمي

سيدتي23-7-2023 | 13:21

بسمة أبوبكر

 

خلال اجازة فصل الصيف، ترغب كل امرأة في قضاء وقت ممتع مع عائلتها في أجواء مختلفة، وإذا كنتي تريدين ذلك بشدة فيمكنكِ زيارة قصر "عائشة فهمي" أو مجمع الفنون بالزمالك.

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أسرار تجعلكِ ترغبين في زيارة ذلك القصر:

 

1) يعد واحدا من التحف المعمارية التي يقصدها كل متذوق لفن العمارة، ويزيد من جماله وكونه فريدا وجود لوحات من الحرير والكتان داخل غرف القصر، وهو أمر غير معهود داخل القصور.

2) توجد به زخارف أوروبية على جوانب الحوائط تعطى شكلا جماليا مميز.

3) ‏يقع القصر التاريخى على ضفاف نهر النيل مباشرة بجوار كوبرى أبو العلا وهو ما يضيف مكانة أثرية إضافية للقصر التاريخى.

4) يمكن الوصول إليه من خلال شارع يوليو عند منزل كوبرى 15 مايو أمام فندق ماريوت.

5) ‏انتقلت ملكية القصر عام 1958 إلى وزارة الثقافة، وفي عام 1975 قام الكاتب يوسف السباعي وزير الثقافة آنذاك، بضم القصر إلى هيئة الفنون والآداب وتحول منذ عام 1976 إلى مجمع للفنون.

6) ‏وبالنسبة للتصميم المعماري والإنشائي يتكون القصر من ثلاثة طوابق ويضم 48 غرفة وقاعة، الغرف بالدور الأرضي والأول مصممة.

7) ‏صُمم القصر بأشكال وزخارف مختلفة، والنوافذ الخارجية من الزجاج المعشق بالرصاص، أما الأرضيات فمعظمها من الباركيه المشغول. 

8) ‏القصر يفتح أبوابه للجمهور يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء عدا يوم الجمعة.

9) ‏تحدد إدارة القصر مواعيد مخصصة من اليوم في فترات إقامة المعارض وتعلنها وزارة الثقافة.

10) ‏ليس هناك رسوم مطلقا على دخول الزائرين للاستمتاع بمشاهدة هذه التحفة الفنية وما تحتويه جدرانه من رسومات بديعة تبهر العين .

11) ‏كانت إدارة القصر أكثر اهتماما بجذب المواطنين لذا جعلت جلسات التصوير "فوتوسيشن" مجانية للمهتمين داخل القصر وللجمهور بشكل عام.

12) ‏تم تزويده بأحدث الأنظمة الأمنية للمتاحف من حماية وسرقة وحريق ونظام فصل المتاحف كما شملت الأعمال تحويل البدروم إلى قاعة عرض فنون تشكيلية على مساحة 1000 متر.

الاكثر قراءة