الثلاثاء 11 يونيو 2024

حلم الانفصال يهدد اليابسة «الكاميرونية»

30-9-2017 | 11:55

شددت الحكومة الإجراءات الأمنية في منطقتين ناطقتين بالإنجليزية في الكاميرون، قبل تهديد للانفصاليين بالإعلان عن الاستقلال، فيما يصف وزير الاتصالات في الدولة الواقعة غرب إفريقيا الخطة بأنها "حلم وهمي".

 

ويشكو المتحدثون بالإنجليزية في الدولة التي يتحدث غالبية سكانها الفرنسية منذ زمن طويل من أن الحكومة، تقدم لهم مالا أقل مما تقدمه للمناطق الناطقة بالفرنسية، وحددت جماعة انفصالية هذا الشهر، الأول من أكتوبر، موعدا لاعلان الاستقلال.


قال عيسى تشيروما بكاري وزير الاتصالات أمس الجمعة :"فليكن الأمر واضحا للغاية في عقول مؤيدي الانفصال.. لن يكون هناك انفصال عن الكاميرون".
وتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الأمنية في منطقتي "ساوث ويست" و"نورث ويست" الناطقتين بالإنجيلزية، قبل التهديد بالانفصال غدا الأحد، حيث تم نشر آلاف القوات، فيما تم وقف بعض وسائل المواصلات وإغلاق الشركات وحظر التجمعات العامة.
وقال بيرنارد أوكاليا بيلاي، حاكم إقليم ساوث ويست في بيان :"أصدر رئيس الدولة أمرا وحشد الجيش للمحافظة على السلامة الإقليمية للبلاد".
غير أن زعيم حركة "سيسيكو أيوك تاب" الانفصالية قال إنه هو وأنصاره لن يعوقهم شيئا.
وأضاف في رسالة على موقع (يويتوب) "من الأحد الأول من أكتوبر حتى الثلاثاء الثالث من أكتوبر، سنحتفل باستعادة دولتنا".
وأضاف "لقد قطعنا شوطا طويلا ولن نتراجع".
كان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريتش قد حث في أوائل هذا الأسبوع على التزام الهدوء.
يذكر أن الكاميرون كانت مستعمرة ألمانية في بادئ الأمر، ثم انقسمت مناطقها بين القوتين الاستعماريتين الفرنسية والبريطانية، حتى تجمعت المناطق لتشكل جمهورية الكاميرون في عام 1961 .