السبت 18 مايو 2024

رحل عن عالمنا اليوم.. محطات في حياة الكاتب الصحفي عبد الرحمن فهمي

الكاتب الصحفي عبد الرحمن فهمي

تحقيقات23-7-2023 | 23:26

أماني محمد

رحل عن عالمنا مساء اليوم الكاتب الصحفي الكبير والناقد الرياضي عبد الرحمن فهمي، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 94 عاما.

وكانت الفقيد الراحل مؤسس جريدة الأهلي ونجل شقيقة أول نقيب للصحفيين الكاتب الراحل محمود أبو الفتح.

ولد الكاتب الراحل في الأول من يناير عام 1929، وحصل على ليسانس الحقوق ــ جامعة القاهرة "فؤاد الأول" .1950

وقيد بنقابة الصحفيين في 9 يوليه عام 1951 ورقم قيده 253، ودرس الصحافة بالجامعة الأمريكية، ونال درجة الماجستير 1953. دبلوم الإخراج الصحفي 1954.

بدأ مشواره الصحفي في جريدة المصري التي أسسها خاله الكاتب الراحل محمود أبو الفتح أول نقيب للصحفيين وعمل بالمصور والمساء والجمهورية.

أول من حرر صفحة رياضية كاملة بجريدة المساء عند إصدارها سنة 1956، وتحولت بعد ذلك إلي صفحتين، وكرر ذلك في الجمهورية، وفي بداية الستينيات أخذت الصحف اليومية والأسبوعية هذا التقليد، وخصصت صفحات وملاحق للرياضة.

أشرف علي إصدار عدد من الصحف الرياضية، دليل الرياضة 1956، الأهلي 1973 الكرة العربية "عز اتحاد الكرة" 1980، الأهلاوية 1984.

وفي بداية رحلته في الصحافة الرياضية أجري تحقيقاً مصوراً مع نجم كرة القدم المجرية بوشكاش، ونشرت صورته علي غلاف المصور، وهي تجربة رفعت التوزيع وجذبت الاهتمام إلي أهمية الرياضة بعد أن كانت تعامل كمادة هامشية.

 

ونعى الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، الكاتب الراحل وقال عبر صحفته على "فيس بوك": "رحم الله الراحل الكبير  واسكنه فسيح جناته وألهم أسرته الصبر والسلوان. وخالص العزاء لتلامذته ومحبيه وللزملاء في مؤسسة دار التحرير".

وأكد البلشي أن الراحل عبد الرحمن فهمي هو أحد أعمدة مؤسسة دار التحرير وجريدة الجمهورية ونجل شقيقة الكاتب الراحل محمود أبو الفتح أول نقيب للصحفيين.

 وأعلن الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، سكرتير نقابة الصحفيين الكاتب الراحل، إنه فقدت الصحافة المصرية والعربية منذ قليل الكاتب الصحفي الكبير والناقد الرياضي الشهير والمؤرخ المعروف بجريدة الجمهورية أستاذنا وشيخ الصحفيين عبدالرحمن فهمي عن عمر يناهز 94 عاما بعد رحلة عطاء حافلة في بلاط صاحبة الجلالة.

وقال عبد الرحيم "ندعو الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته ولأسرته ولنا جميعا الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون".

الاكثر قراءة