الأحد 12 مايو 2024

تنسيق الجامعات 2023.. أبرز الأخطاء الشائعة للتقديم للكليات والمعاهد وكيفية التسجيل والتحويلات

تنسيق الجامعات 2023

تحقيقات24-7-2023 | 12:51

أماني محمد

قدمت وزارة التعليم العالي دليلا شاملا للطالب للرد على الأخطاء الشائعة عند التقديم للكليات والمعاهد في تنسيق الجامعات 2023، وتعريف الطلاب بكافة المعلومات التي تساعدهم أثناء مراحل التنسيق المُختلفة، بالتزامن مع اقتراب إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023.

 

تنسيق الجامعات 2023

وأكدت وزارة التعليم العالي أن التنسيق للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب شهادة الثانوية العامة المصرية، والشهادات المُعادلة (العربية والأجنبية) ومدارس المتفوقين والشهادات الفنية سيتم بشكل إلكتروني، من خلال عدة مراحل سيعلن عنها مكتب التنسيق تباعًا في بيانات رسمية.

وكشفت حقيقة أبرز الأخطاء الشائعة في التنسيق الإلكتروني التي يقع فيها طلاب الثانوية العامة، ويتناول الدليل الإرشادي كيفية تصويب هذه الأخطاء حتى يتجنب الطلاب الوقوع فيها، خلال فترة التنسيق للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد.

الخطأ: وجود مواعيد محددة في اليوم للتسجيل على موقع التنسيق الإلكتروني

التصحيح: يمكن للطالب التسجيل من خلال الكمبيوتر الشخصي على مدار الـ 24 ساعة.

 

الخطأ: اقتصار التقديم للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد على طلاب الثانوية العامة فقط.

التصحيح: هناك 3 مراحل لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، حسب مجموع الطلاب بالثانوية العامة، وتعلن عنها الوزارة في بيانات رسمية، ثم يتم الإعلان عن مواعيد التقديم للشهادات الفنية والشهادات العربية والأجنبية في بيانات رسمية أيضا.

 

الخطأ: اقتصار تسجيل الرغبات على رغبة واحدة فقط

التصحيح:  عدد الرغبات المتاحة للطالب على موقع التنسيق الالكتروني يبلغ 75 رغبة.

 

التصحيح:  عدم تسجيل طلاب الدور الثاني بالثانوية العامة باختبارات القدرات وانتظارهم حتى ظهور نتيجة الدور الثاني

التصحيح:  على كافة طلاب الثانوية العامة، ومنهم طلاب الدور الثاني الراغبون في الالتحاق بإحدى الكليات التي تتطلب أداء امتحانات القدرات، التسجيل بتلك الامتحانات على موقع التنسيق الالكتروني خلال الفترة من 15 - 27 يوليو الجاري.

 

الخطأ: قيام بعض الطلاب بإعطاء الرقم السري الخاص بهم إلى أشخاص آخرين للتسجيل لهم بموقع التنسيق الإلكتروني.

التصحيح:  المحافظة على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، وعدم إطلاع أي شخص عليه، حتى لا يقوم أحد بتعديل رغبات الطالب

 

الخطأ: التوجه إلى معامل الجامعات لتسجيل الرغبات لأن التقديم مقتصر بها فقط.

التصحيح:  يمكن للطالب التسجيل من خلال الكمبيوتر الشخصي؛ بشرط أن يكون متصلا بشبكة الإنترنت، أو يمكن التسجيل من خلال معامل الحاسبات بالجامعات الحكومية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.

 

الخطأ: قيام بعض الطلاب بالتوجه إلى الجامعات الحكومية والمعاهد للتقديم المباشر

التصحيح:  لا يوجد تقديم مباشر بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة وما يعادلها، وإنما يقتصر التقديم عبر موقع التنسيق الالكتروني ... HTTP://WWW.TANSIK.EGYPT.GOV.EG وذلك لطلاب العام الحالي 2023.

 

الخطأ: عدم وجود إمكانية للطباعة داخل موقع التنسيق الإلكتروني

التصحيح:  يمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، والحصول على إيصال رقم محدد، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم، كما يمكن للطالب الاحتفاظ بنسخة من رغباته على الحاسب الشخصي الخاص به؛ حتى يتمكن من الرجوع إليه عند الحاجة.

 

الخطأ: التسجيل بموقع التنسيق الإلكتروني يكون بالرقم السري فقط.

التصحيح:  التسجيل يكون بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب على موقع التنسيق الالكتروني، ولهذا يجب الحفاظ عليهما

 

الخطأ: يجب على الطالب التوجه إلى مكاتب التنسيق الرئيسية لمعرفة الكلية التي تم ترشيحه لها.

التصحيح:  يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الالكتروني لمعرفة الكلية المرشح لها، ويمكنه طباعة بطاقة الترشيح، وذلك في ضوء الحد الأدنى المعلن عنه في كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق و عقب انتهاء مرحلة التحويلات ، حيث تعتبر بطاقة الترشيح نهائية.

 

الخطأ: قيام الطالب بتغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي.

التصحيح:  يعتد بمحل الإقامة الجديد، حيث إن التوزيع الجغرافي يكون وفقا الادارة لتعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة.

 

الخطأ: عدم القدرة على تعديل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

التصحيح:  يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، يتم تنسيق الطالب وفقا لآخر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب، على أن يلتزم الطالب بتعديل رغباته وفقا للمواعيد المحددة للمرحلة.

 

الخطأ: عدم حفظ الرغبات قبل غلق الموقع.

التصحيح:  يجب الانتباه والضغط على علامة الحفظ قبل غلق موقع التنسيق الالكتروني

 

الخطأ: اختيار كلية لم يؤد الطالب اختبار القدرات الخاص بها؟

التصحيح:  على الطالب الذي يريد أن يلتحق بكلية تتطلب أداء اختبارات القدرات، أن يكون قد أدى تلك الاختبارات في المواعيد المحددة لها.

 

الخطأ: عدم وجود جهة يتم الرجوع إليها لمعرفة أسماء مؤسسات التعليم العالي المعتمدة وبالتالي قد يقدم الطلاب في كيانات وهمية

التصحيح:  أعلنت وزارة التعليم العالي عن أسماء مؤسساتها التعليمية المعتمدة داخل جمهورية مصر العربية، والتي يمكـن معرفتها من خلال الصفحات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

الخطأ: رغبة الطالب في تغيير الكلية التي تم تحويله إليها أكثر من مرة.

التصحيح:  التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

 

الخطأ: قيام طلاب العام الماضي (2022) بمحاولة التقديم عبر موقع التنسيق الإلكتروني للعام الحالي.

التصحيح:  لا يحق لطالب العام الماضي 2022 دخول تنسيق العام الحالي 2023، حتى إذا لم يتمكنوا من دخول تنسيق العام الماضي.

 

الخطأ: التسرع في تسجيل الرغبات حيث إن القبول يتم بأولوية التقديم.

التصحيح:  على الطالب التأني عند الاختيار عبر موقع التنسيق الالكتروني، ويجب عليه التمهل لاختيار الرغبات وفقا الانسب لقدراته، ويجب عليه عدم التسرع، لأن القبول يتم وفقا المجموع الطالب بالثانوية العامة وليس بأولوية التقديم.

 

الخطأ: في حال ترشيح الطالب لكلية ما لا يمكنه التحويل منها.

التصحيح:  عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، بتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي و فقا للطاقة الاستيعابية للكلية الفراد التحويل إليها، وتكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد اختيار الطالب الكليات دون الالتزام بالنطاق الجغرافي.

ويتم توزيع الطلاب وفقا لجميع الجامعات في عدة مجموعات بالنسبة الادارات التعليمية ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (1) قبل البدء اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة ( ب ) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة ( ب ) قبل البدء في أي في اختيار من قطاع المجموعة (ج ) كما يلي :

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية ، في بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة ( ب ) إجبارية : بعد استكمال الاختيارات المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد

فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة ( ج ) : باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

 

الخطأ: محاولة التحويل من خلال الكليات مباشرة بدلا من موقع التنسيق الالكتروني.

التصحيح:  التحويل يكون لمرة واحدة فقط من خلال موقع التنسيق الالكتروني ولا يوجد تحويل ثلاثي.

 

الخطأ: التخلف عن موعد التقدم للمرحلة خلال المدة المقررة

التصحيح:  الالتزام بالمواعيد المقررة للتقديم لكل مرحلة من مراحل التنسيق، وفترة المد التي تعلن عنها الوزارة حتى لا تسقط فرصة الطالب نهائيا.

 

الخطأ: يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التنسيق وانتهاء مرحلة التحويلات تقليل الاغتراب.

التصحيح:  لا يحق له ذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق وانتهاء مرحلة التحويلات تقليل الاغتراب"، وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية.

 

الخطأ: تسجيل الطالب الرغبات بشكل عشوائي دون ترتيب عبر موقع التنسيق الالكتروني

التصحيح:  تسجيل عدد الرغبات المتاحة للطالب على الموقع والذي يبلغ 75 رغبة بالترتيب وفقا لرغبات الطالب، ولهذا يجب التأني عند اختيار الرغبات .

Dr.Radwa
Egypt Air