الثلاثاء 30 ابريل 2024

«الطفل الحساس».. تعرفي على طرق التعامل معه

الطفل الحساس

سيدتي25-7-2023 | 00:10

بسمة أبوبكر

يتسم بعض الأطفال بالحساسية الزائدة، التى تجعله يتأثر بشدة تجاه بعض المواقف، الأمر الذي يضع الأمهات في حيرة حيال كيفية التعامل مع الطفل الحساس.

 

وفيما يلي، نقدم كِ أهم النصائح التي ستساعدكِ على التعامل مع طفلكِ شديد الحساسية:

 

1) اسمحي له بقضاء بعض الوقت بمفرده: قد يحتاج الطفل شديد الحساسية، للجلوس بمفرده وذلك عند التعرض لأمر ما، تسبب فى مضايقته، لذلك يحتاج للجلوس بمفرده، ليستطيع إعادة شحن طاقته مرة أخرى.

 

2) تعاطفي مع الطفل: يجب التعامل مع الطفل بحرص شديد، وإظهار التعاطف معه عند شعوره بالضيق بسبب ما حدث له فى المدرسة أو لتعرضه لبعض المشاكل، حتى لايشعر الطفل بالإحباط .

 

3) اقبلي إعتذاره: يتسم الطفل شديد الحساسية بأنه كثير الاعتذار، لاعتقاده بأنه ارتكب خطأ ما فى حق الأشخاص المحيطين به، لذلك يجب عليكي قبول إعتذار الطفل، حتى لا تتأثر نفسيته سلبياً بما حدث.

 

4) شجعيه على تربية الحيوانات الأليفة: يجب على الوالدين شراء حيوان أليف للطفل، حيث يؤثر ذلك بطريقة إيجابية فى نفسيته، حيث يساعده ذلك على زيادة الشعور بالهدوء والحب، والأمان.

 

5) تجنبي طرق العقاب القاسية: تجنبي استخدام الطرق الشديدة فى العقاب عند التعامل مع الطفل مثل الضرب، والصراخ، والتى تؤثر سلبياً فى نفسية الطفل، وتجعله يصرخ ويبكى ولكن يمكن تأديبه بطريقة مختلفة مثل أن تخبره بأضرار ما تسبب فى حدوثه مثل أن تكسير الزجاج كان من الممكن أن يتسبب فى حدوث جرح بيده.

 

6) اظهري الدعم النفسى للطفل: يجب عليكي الإهتمام بحزن الطفل، والتساؤل عن سبب ذلك، من خلال طرح الأسئلة عليه، وقد يظل الطفل يبكى بعض الوقت، قبل أن يتحدث عن السبب، لذلك يجب على الأب أو الأم أن يكونوا صبورين ويستمعوا له.

 

7) ساعديه على الوقوف ضد المتعدين عليه: قد يبكي الأطفال الحساسون جداً نتيجة تعرضهم لموقف أو سماع كلمة من أحد زملائه بالمدرسة، لذلك يجب عليكي  أن تعلمي الطفل ألا يخاف من أحد، وأن يتسم بالشجاعة ويثق بنفسه، وأن يخبر المعلم بما حدث، وأن ينشىء صداقات مختلفة من أشخاص يحبونه، بدلاً من أن يظل وحيداً.

Dr.Randa
Dr.Radwa