الثلاثاء 21 مايو 2024

المرأة تقود.. تفاصيل برنامج الأكاديمية الوطنية للتدريب لإعداد المصريات للقيادة

الأكاديمية الوطنية للتدريب برنامج المرأة تقود

تحقيقات25-7-2023 | 14:01

تنتهي اليوم مراحل القبول ببرنامج "المرأة تقود للتنفيذيات" وهي مرحلة المقابلات الشخصية للتقديم في "مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة"، وهي أحدث مدارس القيادة التي أطلقتها الأكاديمية الوطنية للتدريب التي تضم العديد من البرامج التدريبية، ويعد البرنامج إحدى المنح الممولة التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للتدريب بالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

استمرت مراحل القبول في "مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة" على مدار ثلاثة أيام يترأس فيها لجان المقابلات العديد من رجال الدولة وأعضاء المجالس النيابية ورؤساء المؤسسات الدولية والشركات العالمية، وقد كانت مراحل الاختيار متعاقبة ودقيقة للمتقدمات لكل برامج مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة لضمان اختيار أفضل العناصر المتقدمة.

ويستهدف برنامج "المرأة تقود للتنفيذات" تنمية مهارات وقدرات المرأة المصرية، ويهدف إلى الاستثمار في المرأة المصرية وتدريبها ومنحها فرصا حقيقية للمشاركة الفعالة في المجتمع.
 

شروط التقديم في برنامج "المرأة تقود للتنفيذات"
تتضمن شروط التقديم لبرنامج "المرأة تقود للتنفيذات" أن تكون مصرية الجنسية، مقيمة داخل مصر، وأن تكون عاملة في القطاع العام أو الخاص أو عمل حر، وأن يكون عمرها بين 22 و50 عاما.
وتشمل شروط التقديم في "مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة" حصول المرأة المتقدمة على شهادة TOEFL بتقدير لا يقل عن (٤٥٠) درجة أو شهادة IELTS بتقدير لا يقل عن (٤,٥) درجات بشرط تسليمها قبل بدء البرنامج، واستيفاء استمارة التسجيل كاملة.
 

مراحل التسجيل في مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة
تحتوي مرحلة التسجيل على عدة خطوات للقبول بالبرنامج، وهي أول التقديم والتسجيل الإلكتروني، ثم اختيار المرأة المتقدمة المتوافقة مع الشروط، وبعدها يتم اجتياز المقابلة الشخصية، وفي النهاية يرسل بريدا إلكترونيا للمرأة المتقدمة عن قبولها.

مدة التدريب في برنامج "المرأة تقود للتنفيذات"
يستمر التدريب ضمن برنامج المرأة تقود لمدة 10 أشهر، بإجمالي 223 يوما، مع التقسيم إلى 9 أشهر تحصل فيه المتدربة على التدريبات داخل المقر الأكاديمية، وشهر للتدريب الميداني داخل القطاعات الحكومي، أو الخاص.
وتعتمد الأكاديمية الوطنية خلال فترة التدريب على تطبيق المناهج التدريبية التي تعمل على الأنشطة التفاعلية، التي تتضمن المحاضرات والورش، بجانب العمل على دراسة حالة لكل متدربة والمناقشة والتدريب الميداني.
والجدير بالذكر أن الأكاديمية الوطنية للتدريب تم إنشاؤها بناء على قرار جمهوري صادر من الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017؛ لتصبح مقر التطوير والتعليم في مصر.
 

موعد اختبار المقابلة الشخصية
وأتاح مركز التدريب الوطني الرابط الخاص بنتيجة القبول للمتقدمات بالدفعة الأولى من برنامج المرأة تقود للتنفيذيات لمن اجتاز مرحلة الاختبارات، من هنا 
 

محاور التدريب في برنامج المرأة تقود للتنفيذات 
يعتمد تدريب المرأة في تأهيلها للقيادة ضمن منهجية الأكاديمية الوطنية للتدريب على عدة محاور، وهي:
محور المهارات الشخصية
محور المهارات القيادية
محور إدارة المشروعات والتفكير التصميمي
محور بناء الدولة وقيام الأمم
محور قضايا المرأة وقصص نجاح من الواقع
محور التسويق
محور إدارة الموارد البشرية
محور تكنولوجيا المعلومات
محور الإعلام والعلاقات العامة
محور ريادة الأعمال
محور المالية العامة
محور الاقتصاد والتنمية المستدامة
محور العلوم السياسية والأمنية والعلاقات الدولية (مجموعة مختارة من ورش العمل بالتنسيق مع الجهات الدولية)
محور اللغات
محور الفاعليات الزيارات
محور التدريب الميداني