الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 26 يوليو.. تأميم قناة السويس ووفاة توفيق الحكيم

تأميم قناة السويس

تحقيقات26-7-2023 | 00:57

أماني محمد

يوافق اليوم 26 يوليو ذكرى تنحي الملك فاروق عن العرش بعد أيام من ثورة 23 يوليو 1952، كما تحل اليوم ذكرى صدور القرار التاريخي بتأميم قناة السويس، والذي أصدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في خطابه الشهير في ميدان المنشية بالإسكندرية، لتصبح القناة تحت إدارة المصريين.

 

وقوع معركة صفين

657 - وقوع معركة صفين، على ضفاف نهر الفرات العراق، بين جيش خليفة المسلمين علي بن أبي طالب، وجيش والي الشام معاوية بن أبي سفيان، استمرت الاشتباكات بينهم ثلاثة أيام وانتهت دون حسم.

 

القوات الفرنسية تدخل فاس الجزائرية

1911 - القوات الفرنسية تدخل مدينة فاس لإجهاض الثورة التي تشهدها المدينة إلى جانب العديد من المدن المغربية للاحتجاج على الظلم الذي يمارسه الاحتلال الفرنسي.

 

ميلاد سيد عبد الكريم

1936 - سيد عبد الكريم، ممثل قدير تخصص الراحل في تقديم الدراما التلفزيونية، حيث وصلت أعماله فيها لأكثر من 70 عملا من أبرزها مسلسل ليالي الحلمية وكذلك «جمهورية زفتى»، و«زيزنيا»، و«هي والمستحيل»، و«خالتي صفية والدير»، و«امرأة من زمن الحب» و«أميرة في عابدين»، وتوفي في 31 مارس عام 2012 عن عمر يناهز 76 عاماً نتيجة أزمة قلبية حادة.

 

 

الملك فاروق يتنازل عن العرش

1952 - الملك فاروق الأول يتنازل عن العرش لابنه الأمير أحمد فؤاد ويعين مجلس وصاية على العرش برئاسة الأمير محمد عبد المنعم ويغادر بعد ذلك مصر ومعه زوجته الملكة ناريمان وبقية أفراد أسرته بما فيها الملك الجديد أحمد فؤاد، ويأتي ذلك بعد أيام من قيام ثورة 23 يوليو، والتي أنهت الحكم الملكي في مصر.

 

تأميم قناة السويس

1956 - الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يؤمم قناة السويس في خطابه الشهير من ميدان المنشية بالإسكندرية بعد أن سحبت الولايات المتحدة عرض تمويل السد العالي بطريقة مهينة لمصر، ثم تبعتها بريطانيا والبنك الدولي فقامت هيئة المنتفعين بقناة السويس بسحب المرشدين الأجانب بالقناة لإثبات أن مصر غير قادرة على إدارة القناة بمفردها، إلا أن مصر أثبتت عكس ذلك واستطاعت تشغيل القناة بإدارة مصرية.

 

 

وفاة توفيق الحكيم

1987 - توفيق الحكيم، كاتب وأديب كبير وهو من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية عاصر الحربين العالميتين 1914 – 1939، وعاصر عمالقة الأدب في تلك الفترة مثل مصطفى صادق الرافعي وطه حسين والعقاد، من أبرز أعماله حمار الحكيم والرباط المقدس ومن المسرحيات سليمان الحكيم والملك أوديب، وتوفي عن عمر يناهز 88 سنة.

 

وفاة محمد خان

2016 - محمد خان، المخرج الكبير ويعدّ أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي وبدأ مشواره السينمائي بفيلم ضربة شمس عام 1978، أولى تجاربه الروائية الفيلمية، وتوالت أعماله من أبرزها موعد على العشاء والحريف وخرج ولم يعد وزوجة رجل مهم وأحلام هند وكاميليا وكذلك في شقة مصر الجديدة، وتوفي عن عمر يناهز 73 سنة.

 

إصابات كورونا تتخطى 16 مليون شخص

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 16 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 644 ألف حالة وفاة وحوالي تسعة ملايين و262 ألف حالة تماثلت للشفاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa