السبت 18 مايو 2024

محافظ بني سويف يؤكد عمق العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية

محافظ بني سويف

محافظات25-7-2023 | 15:53

دار الهلال

أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، عمق العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية، والتي لها أبعاد وعوائد اقتصادية كبيرة على شعبي البلدين، وذلك في ظل الفترة الحالية وما تشهده من تقدم وتطور ملحوظ في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، سفير كوريا الجنوبية في القاهرة كيم يونج هيون، ضمن زيارته التي تتضمن تفقد الجامعة التكنولوجية شرق النيل بمدينة بني سويف الجديدة، وزيارة مصنع شركة سامسونج العالمية بمنطقة كوم أبوراضي الصناعية. 

وقال غنيم إن إنشاء جامعة تكنولوجية على أرض بني سويف "ضمن 3 جامعات تم افتتاحها على مستوى الجمهورية"، يعد ترجمة عملية لتوجيهات القيادة السياسية بتنمية الصعيد، والتي أضافت ميزة تنافسية للمحافظة عززت الميزات النسبية الأخرى خاصة بمجالات الاستثمار والصناعة والتصنيع الزراعي وتكنولوجيا المعلومات والسياحة وغيرها من القطاعات.

وأضاف أن المشروع القومي الذي يتم تنفيذه بمجال التعليم التكنولوجي من خلال إنشاء جامعات ذات مستوى عالمي، يأتي في إطار رؤية 2030، التي تشمل خططًا طموحة لتحقيق نقلة نوعية في كل الجوانب.

وأوضح أن هذا النوع من المشروعات يدعم العمالة المصرية في الحصول على فرص عمل بسوق العمل محليًا وعالميًا، بجانب توفير عناصر متكاملة ومميزة ستمثل سواعد الوطن في استكمال جهود التنمية الشاملة، مؤكدا أن توجه الدولة لإنشاء 25 جامعة تكنولوجية يعد نتيجة مثمرة ونوعية بمجال التعاون المصري الكوري. 

وتابع أن المحافظة شهدت تنفيذ مشروعات قومية وخدمية بقيمة حوالي 150 مليار جنيه خلال الـ10 سنوات الماضية، شملت كافة الخدمات والمرافق الحيوية خاصة البنية التحتية، ووفرت عشرات الآلاف من فرص العمل "أثناء التنفيذ وبعده" وهو ما جعل المحافظة نقطة جذب واعدة للاستثمارات.

من جانبه..أكد سفير كوريا الجنوبية أن علاقتنا مع مصر تشهد تنوعا، حيث تمتد للعديد من المجالات في مقدمتها الاستثمار، منوها بأن بني سويف بها حاليا مصنع شركة سامسونج العالمية، والجامعة التكنولوجية التي تعد من أهم ثمار التعاون النوعي بين البلدين.

وأوضح حرص بلاده على دعم التعاون بين جامعات مصر ونظيرتها الكورية من خلال المنح وتدريب الطلاب المصريين في الجامعات الكورية، مثمنًا قرار القيادة السياسية المصرية بإنشاء الجامعات التكنولوجية باعتبارها نقلة مهمة في استحداث مسار بمجال التعليم المهني التكنولوجي ضمن الخطوات العملية المنفذة في إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وفي سياق آخر، بحث محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم شكوى بعض أهالي قرية السعادنة والمتضررين من ضعف أو عدم وصول مياه الشرب لبعض المنازل بالناحية الغربية من القرية واستمع المحافظ للمواطنين عن تفاصيل وتداعيات المشكلة. 

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقده المحافظ اليوم  بالمواطنين، في حضور المختصين من وكلاء الوزارات ورؤساء الوحدات المحلية والمديرين لاتخاذ الإجراءات العاجلة والحلول المناسبة للشكاوى التي يتقدم بها المواطنون.

وكلف المحافظ رئيس مركز ومدينة بني سويف بعمل تقرير شهري بما تم بالقرية وسير الأعمال في هذا الشأن، وتكليف شركة المياه بإعداد تقرير عن حالة مياه الشرب بقرية السعادنة والإجراءات المنفذة حيال هذه الشكوى، وذلك خلال أسبوع من تاريخه.

ووجه المحافظ بحصر شامل لكل القرى التي تعاني من نفس المشكلة وعرضه خلال الأسبوع القادم، وما يتم تنفيذه من إجراءات فنية حيال المشكلات المتعلقة بمياه الشرب بالقرى محل الحصر والدراسة الميدانية.

وناقش المحافظ إفادة رئيس شركة المياه المهندسة دينا عمر سليمان في هذا الشأن، حيث أكدت أنه يتم حاليًا معاينة الأراضي المقترحة لإنشاء محطة جديدة عليها والتي ستسهم في حل المشكلة بشكل نهائي، بالإضافة إلى إمكانية تنفيذ توسعة، موضحة أن المشكلة تظهر فقط في ساعات الذروة وفي المناطق المرتفعة من القرية، وأن بعض تلك المنازل خارج الحيز العمراني التي تقع في منطقة مرتفعة المناسيب ويتزايد المنسوب في الحيز العمراني المتلاحم مع المقابر.

وأضافت دينا سليمان أنه مع تنفيذ المحطة الجديدة وتشغيل محطة مياه أشمنت وأن الشركة قامت بأعمال تأهيل ورفع كفاءة لمحطة مياه الشرب معصرة نعسان بهدف الوصول للتصرف التصميمي بالجودة المطلوبة ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرى مركز ناصر.