الإثنين 6 مايو 2024

ليتوانيا تقترح على المفوضية الأوروبية دعم الصادرات الزراعية الأوكرانية

الخارجية الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس

عرب وعالم25-7-2023 | 17:38

أرسل وزير الخارجية الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس، ووزير النقل والمواصلات ماريوس سكوديس، ووزير الزراعة كيستوتيس نافيكاس خطابًا إلى قيادة المفوضية الأوروبية، يتضمن اقتراحًا لتعزيز طريق النقل بين أوكرانيا ودول البلطيق من أجل دعم تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الليتوانية في بيان -وفق ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس يوكرين الأوكرانية- "إن قرار الاتحاد الروسي لوقف مبادرة حبوب البحر الأسود وقصف ميناء أوديسا يفاقم الوضع الصعب بالفعل فيما يتعلق بالأمن الغذائي في العالم".

وتشير الوثيقة إلى أن طريق النقل بين أوكرانيا ودول البلطيق يمكن أن يصبح بديلاً واعدًا وطويل الأجل لتصدير الحبوب الأوكرانية، نظرًا لأن موانئ البلطيق لديها إنتاجية كبيرة من المنتجات الزراعية بنحو 25 مليون طن سنويًا للحبوب وحدها.

وأشار الوزراء إلى إمكانية تطبيق إجراءات إدارية مبسطة على الحدود البولندية الأوكرانية ونقل الإجراءات الجمركية إلى موانئ دول البلطيق، مما سيسمح بنقل المنتجات الزراعية عدة مرات عن طريق البر والسكك الحديدية.

وتؤكد الرسالة أن "البنية التحتية لدول البلطيق يمكن أن تصبح طريق عبور واعد وموثوق به للمنتجات الأوكرانية".

ودعا الوزراء الليتوانيون المفوضية الأوروبية إلى التعاون بنشاط مع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لضمان عبور البضائع الأوكرانية، وتقييم الإجراءات التي اقترحتها ليتوانيا، وتعزيز المسار البديل لطريق البلطيق.

Egypt Air