الإثنين 29 ابريل 2024

ثقافة البحر الأحمر تحتفل بالعام الهجري وثورة يوليو

جانب من الفعاليات

ثقافة25-7-2023 | 20:42

عبدالرحمن عبيد

أقام قصر ثقافة الغردقة، الاثنين، ضمن الأنشطة الثقافية والفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، احتفالية بنادي الرحلات الرياضي بمناسبة رأس السنة الهجرية، بدأت بالسلام الجمهوري، ثم قدمت فرقة الغردقة للفنون الشعبية أطفال بقيادة رضا ياسين مجموعة من الاستعراضات المتنوعة مثل "أمدحك يا محمد، وعرباوي والفلاح الفصيح" واختتمت بالفرح النوبي وتخلل هذه الفقرات عرض التنورة للطفلة المتألقة دانا محمد ومجموعة من القصائد في مدح النبي لبراعم نادي أدب الغردقة.

ونظَّمت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا ورشة حكي ألقتها عفاف علي مصطفي مبينة أن ثورة 23 يوليو 1952 قامت بفضل الضباط الأحرار بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر للقضاء على الإقطاع وسيطرة رأس المال على الحكم والقضاء على الاستعمار وأعوانه.

قدمت الفعاليات بإشراف فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبد الرحيم التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وقد شهد الفرع عددا من الفعاليات المتنوعة الأخرى بمواقعه، ومنها محاضرة "التنمر وأثره على المجتمع" بقصر ثقافة حلايب ألقاها الشيخ حسن توفيق محمد واعظ عام بمدينة حلايب موضحا أن التنمر ظاهرة ظهرت في مجتمعاتنا بشكل واضح وتعني أن يسخر شخص من شخص آخر لذا حذر الإسلام من ذلك.

 ونظَّم بيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان "التسرب من التعليم.. الإشكاليات والحلول" ألقتها يمنى أبو الحجاج وتحدثت عن الإجراءات المشددة التي تتبعها إدارات المدارس المختلفة، لضبط سلوك الطلاب، والقضاء على الأشياء السلبية التي تواجه المنظومة التعليمية، موضحةً أنه وبالرغم من ذلك فإن النظام التربوي لا يخلو من ظاهرة هروب وتسرب الطلاب من المدارس والغياب المستمر عن المدرسة وخلق أعذار كاذبة للخروج من المدرسة.

 كما تحدثت عن أهم النقاط التي تعالج هذه المشكلة. وبجانب ذلك أقام البيت ورشة "تعليم رسم" مع أسماء صديق مدرس التربية الفنية بالقصير والتي قامت بتعليمهم أسس رسم أشكال فنية مختلفة مثل حديقة حيوانات وأشجار بالألوان المختلفة وبعض من الأشكال الفنية للطباعة. كما عقد بيت ثقافة أم الحويطات محاضرة عن أهمية المياه في حياتنا اليومية ألقاها أحمد رضوان محمد على، موضحا أهمية المحافظة على مصادر المياه وإدارة استخدامها بشكل جيد في المنازل والزراعة والصناعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa