الأربعاء 26 يونيو 2024

مصرع شخص وإنقاذ العشرات من قارب مهاجرين قبالة جزر الكناري

المهاجرين

عرب وعالم25-7-2023 | 22:21

دار الهلال

أعلن عناصر إنقاذ إسبان الثلاثاء أنهم أنقذوا قارب مهاجرين قبالة جزر الكناري، ووجدوا فيه رجلاً ميتاً و84 مهاجراً آخرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

رصد الحرس المدني الزورق فجراً على مسافة 15.7 كيلومتر من جزيرة كناريا الكبرى، وفق ما قال عناصر الإنقاذ البحري لوكالة الصحافة الفرنسية.

ولفتوا إلى وجود امرأة واحدة على متن القارب.

وأضاف عناصر الإنقاذ أن هؤلاء المهاجرين نُقلوا إلى الشاطئ، ووصلوا إلى ميناء أرغوينيخين نحو الساعة (04:00 ت غ)، حيث جرى الاعتناء بهم.

ووفق أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية حتّى الخامس عشر من يوليو (تموز)، وصل 14021 مهاجراً غير شرعي إلى إسبانيا منذ بداية العام. وتوقّفت غالبيتهم أي نحو 7590 مهاجراً في جزر الكناري، حيث انخفض عدد الوافدين بنسبة 18.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وتسلك طريق الهجرة إلى جزر الكناري بشكل خاص منذ سنوات عدة بسبب تشديد الرقابة في البحر المتوسط حيث العبور خطير بشكل عام، ويوجد الكثير من حطام السفن.

وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة (IOM)، قُتل أو فقد 126 مهاجراً في أثناء العبور إلى جزر الكناري في النصف الأول من العام. أما منظمة كاميناندو فرونتيراس غير الحكومية فتقول إنّ هناك 778 شخصاً بين قتلى ومفقودين.