الأحد 12 مايو 2024

دراسة حديثة تفجر مفاجأة بشأن علاقة الوجبات الخفيفة بأمراض القلب

جودة الوجبات الخفيفة

طبيب الهلال26-7-2023 | 12:48

إيمان عبدالرحمن

 في دراسة حديثة اكتشف الباحثون العلاقة بين عادات تناول الوجبات الخفيفة وصحة القلب والأوعية الدموية.

ففي الدراسة التي قدمت  في  الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية NUTRITION 2023 والذي عقد أمس في بوسطن، وجد الباحثون أن جودة الوجبات الخفيفة - ولكن ليس بالضرورة التوقيت أو التكرار - كانت أكثر ارتباطًا بالنتائج الصحية وتم ربط الوجبات الخفيفة عالية الجودة بتحسين صحة القلب والأيض.

  وأشارت الدراسة إلى أن العينة تمثلت فيمن   تتراوح أعمارهم بين 46 عامًا في المتوسط في المملكة المتحدة، و كان حوالي 73٪ من الإناث، وكان متوسط ​​مؤشر كتلة الجسم لديهن 25.6 - مصنفين على أنهم زائدي الوزن قليلاً.

و تضمنت البيانات كمية وجودة وتوقيت الوجبات الخفيفة المبلغ عنها ذاتيًا ، بالإضافة إلى علامات استقلاب القلب ، بما في ذلك نسبة الدهون في الدم والجلوكوز ومستويات الأنسولين.

تم تعريف الوجبات الخفيفة عالية الجودة على أنها أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية بالنسبة للسعرات الحرارية ، وخضع المشاركون للمراقبة الذاتية على مدار يومين إلى أربعة أيام.

في النهاية ، وجد الباحثون أن تناول الوجبات الخفيفة عالية الجودة كان مرتبطًا بتحسين استجابات نسبة الدهون في الدم والأنسولين  ووجدوا أيضًا أن تناول معظم السعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة بعد الساعة 9 مساءً مرتبط بتدهور مستويات الجلوكوز والدهون في الدم.

ومع ذلك ، أشاروا إلى أنه لا توجد صلة بين تكرار تناول الوجبات الخفيفة أو السعرات الحرارية المستهلكة أو كمية الطعام مع أي من مقاييس صحة القلب.

Dr.Radwa
Egypt Air