الثلاثاء 18 يونيو 2024

الأمم المتحدة تعلن عن نافذة تمويل جديدة لدعم النظم الغذائية في ختام قمة روما

الأمم المتحدة

عرب وعالم27-7-2023 | 10:20

دار الهلال

أعلنت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، "أمينة محمد" عن نافذة تمويل جديدة للنظم الغذائية منبثقة عن صندوق الأمم المتحدة المشترك المعني بأهداف التنمية المستدامة، وذلك في ختام قمة روما.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت نائبة الأمين العام إن تلك النافذة "تمثل ثمرة جهودنا من أجل تلبية الدعم المطلوب لمعالجة هذا النقص في التمويل، وتعديل الأوضاع". وأن هذا التمويل سيبعث الحياة في استراتيجية الاستثمار في النظم الغذائية المدعومة من الأمم المتحدة والمنسقين الوطنيين للنظم الغذائية، فضلا عن تحفيز الإجراءات اللازمة لتحويل النظم الغذائية في إطار مركز النظم الغذائية التابع للأمم المتحدة.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن نافذة التمويل الجديدة ستعمل كآلية لحشد التمويل والخبرة في مجال النظم الغذائية من قِبل جميع المعنيين عبر القطاعات والمناطق الجغرافية والدوائر المختلفة، مضيفة أن التمويل الجديد سيوفر منصة للاستفادة من استثمارات أوسع من خلال تمويل مختلط وشراكة مع القطاع الخاص.

وشددت "أمينة محمد" على أن التمويل الجديد سيساهم في تحويل الأولويات الوطنية إلى واقع ذي تأثير يتجاوز النظم الغذائية، الأمر الذي سيساعد في إنقاذ أهداف التنمية المستدامة وإعادة تشكيل الهيكل المالي العالمي.

ودعت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، على نطاق واسع، لجسر الهوة فيما يتعلق بتنفيذ عملية التحول للنظم الغذائية، كما سلطت الضوء على الربط بين التمويل والتنمية وتخفيف عبء الديون والإدماج والمشاركة مع الجهات الفاعلة غير الحكومية، والوصول إلى العلوم والتكنولوجيا والابتكار للجميع.

وحددت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة الأولويات الرئيسية لمزيد من العمل، بما في ذلك وضع استراتيجيات النظام الغذائي عبر السياسات الوطنية كافة، وتعزيز الشراكة بين أصحاب المصلحة المتعددين.

بدوره، أعرب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، "شو دونيو" عن أمله في أن تكون القمة وفرت "نافذة شاملة لمعرفة أين نقف وما قمنا به حتى الآن، وما الذي ينبغي علينا فعله للمضي قدما".

وأكد التزام المنظمة بدعم الدول الأعضاء ومساراتها الوطنية نحو تحقيق إنتاج وتغذية وبيئة وحياة أفضل دون التخلي عن أي أحد.وقال دونيو: "لقد سمعنا عن العديد من التحديات التي تواجهونها. ولكن مع كل صعوبة تبرز فرصة". كما أقر بأن هناك حاجة لمناقشات بشأن أهمية التوصل لالتزام سياسي رفيع المستوى وطويل الأمد.

يُشار إلى أن الأمانة العامة للأمم المتحدة هي التي نظمت قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية الثانية التي استضافتها إيطاليا – بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، قد جمعت أكثر من 2000 مشارك من 180 دولة، بمن فيهم قادة أكثر من 20 دولة و125 وزيرا، لسبر أغوار التحديات والفرص لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية.