الجمعة 10 مايو 2024

رئيس الاتحاد الإفريقي: زيلينسكي يرغب بوضع شروط مسبقة قبل الانخراط في محادثات مع موسكو

غزالي عثماني

عرب وعالم27-7-2023 | 10:35

دار الهلال

كشف رئيس جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، غزالي عثماني، أن فلاديمير زيلينسكي يرغب بوضع شروط مسبقة قبل الانخراط في أي محادثات مع موسكو، مشيرًا إلى أنه خيب توقعات دول المبادرة الأفريقية لتسوية الأزمة الأوكرانية، بغيابه عن قمة الاتحاد الأفريقي التي انعقدت في نيروبي منتصف الشهر الجاري.

وقال عثماني، في حديث لوكالة "سبوتنيك" وردًا على سؤال حول نتائج زيارة أطراف المبادرة إلى كييف ولقائهم مع زيلينسكي الشهر الماضي: "قيّمنا الوضع بأكمله مع زيلينسكي وأوصيناه بالجلوس إلى طاولة النقاش".

وأَضاف: "للأسف يرغب بوضع شروط مسبقة قبل الانخراط في مباحثات [مع موسكو]. هذا أمر مفهوم ولكنه غير مبرر، لأننا نتناقش من أجل إيجاد حل، وإن كانت لدينا حلول قبل المناقشة، فلماذا نلجأ للمباحثات؟".

وتابع:"لقد طرح زيلينسكي تلك الشروط التي يريدها أكثر من مرة، ولكننا لم نتمكن من الالتقاء به لإقناعه، وكنا نتوقع حضوره القمة الأفريقية في نيروبي، لكنه لم يأت".

يشار إلى أن وفداً أفريقيا زار كييف في يونيو الماضي، وعقدوا محادثات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وفى اليوم التالي، استقبل الرئيس بوتين الوفد في سان بطرسبورج.

وتواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية الخاصة، لاستكمال تحرير الأقاليم الأربعة التي انضمت إلى روسيا الاتحادية العام الماضي (جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان ومقاطعتا زابوروجيه وخيرسون).

وحددت موسكو منذ إطلاق العملية، يوم 24 فبراير 2022، أهدافها بحماية سكان إقليم دونباس، وتحييد التهديدات الموجهة لأمن روسيا، وإجبار أوكرانيا على الحياد العسكري، والقضاء على التوجهات النازية فيها.

Dr.Radwa
Egypt Air