الثلاثاء 14 مايو 2024

«لوفيجارو»: القمة الروسية الإفريقية الثانية مهمة من حيث الرمزية والصورة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم27-7-2023 | 10:35

دار الهلال

ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أن القمة الروسية الإفريقية الثانية تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، في مدينة سانت بطرسبورج- مهمة من حيث الرمزية والصورة.

ونشرت "لوفيجارو" مقالًا حول القمة واعتبرتها محاولة من بوتين للحفاظ على نفوذ بلاده في القارة على الرغم من الصراع الدائر في أوكرانيا، مضيفة: "قبل ثلاث سنوات ونصف، في سوتشي، في خريف عام 2019، كانت القمة الروسية الإفريقية الأولى ناجحة، وأمام كل الزعماء الأفارقة تقريبًا، أعلن فلاديمير بوتين بثقة عن هدف مضاعفة التجارة خلال خمس سنوات بين روسيا وأكبر قارة في العالم، والتي وصلت في ذلك الوقت إلى 20 مليار دولار. لكنه تعرض بعد ذلك إلى أزمتين متتاليتين وجائحة عالمية ثم صراع مفتوح في أوكرانيا".

ونقلت عن المستشار الدبلوماسي للكرملين، يوري أوتشاكوف، قوله إن 17 دولة إفريقية ستمثل "على أعلى مستوى" وهي مصر والسنغال والكونغو وجمهورية إفريقيا الوسطى ومالي وزيمبابوي وجنوب إفريقيا وبوروندي وأوغندا وإريتريا وموزمبيق والكاميرون وبوركينا فاسو وغينيا بيساو، وسيحضر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، رئيس جزر القمر غزالي أسوماني القمة.

ورأى أرنو دوبين، مدير المرصد الفرنسي الروسي في موسكو: "من الصعب دائمًا تأكيد الاختبار الثاني، فقد انتهت الحداثة والفضول، وتباطأت الديناميكية". لكن الرسالة من الجانب الروسي هي أنه على الرغم من الظروف، فإن الاهتمام بالقارة الأفريقية لم يتغير، وأن روسيا صديقة وستبقى كذلك. إنها تريد أيضًا ترسيخ هذا الموعد، ولم يكن من المعقول عدم تأجيله أو التراجع عنه.
وفي لقاء لا يخلو من سياق مواجهة تكتل ضد أخر بحيث تصبح روسيا في مواجهة الغرب، انتقد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف مؤخرًا جهود الغربيين لإحباط الأداء الجيد لهذا الحدث، في 23 يوليو، وقع الرئيس بوتين على موقعه الرسمي مقالاً موجهًا إلى القارة الإفريقية وتداولته، بحسب الكرملين، وسائل إعلام أكثر من 25 دولة، عنوانه: "روسيا وأفريقيا: توحيد جهودنا من أجل السلام والتقدم ومستقبل مزدهر".

واستحضر هذا المقال الجذور "الراسخة والعميقة" للعلاقات الروسية الإفريقية القائمة على "الثقة والرفق"، وأصر على إقامة "شراكة موثوقة وتطلعية، ذات أهمية خاصة لروسيا" معربا عن أمله في أن "تحرر إفريقيا نفسها بالتأكيد من التراث الثقيل للاستعمار والاستعمار الجديد"، مذكّرة بالدعم السوفييتي "للشعوب الإفريقية في مواجهة نير الاستعمار".

وتابعت الصحيفة الفرنسية: "كان هذا الخطاب الذي يلعب على الاستياء الاستعماري راسخًا في الكرملين منذ عدة سنوات مثل الحراب الموجهة إلى فرنسا والمملكة المتحدة. قد يكون خطاب فلاديمير بوتين خلال الاجتماع في رأي الخبراء الروس، هجومًا شديدًا مرة أخرى ضد الغرب.. وعلى الرغم من خطاب الرئيس الروسي حول الصداقة الروسية الإفريقية، فقد أعلن، في 17 يوليو، انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب مع أوكرانيا، والتي تعتبر مع ذلك حاسمة بالنسبة لإفريقيا. ولم يخف العديد من المستشارين الأفارقة، وكذلك الاتحاد الإفريقي، استياءهم، بينما تواجه الدول أزمات غذائية خطيرة".

"من وجهة نظر الروس، لم تعد هذه الاتفاقية مشكلة بالفعل"، حسبما يرى أرنو دوبين، مدير المرصد الفرنسي الروسي في موسكو، حيث بدأ الأوروبيون في إنشاء دوائر التفافية برية، من أجل تصدير الحبوب والأسمدة الأوكرانية. كما أراد بوتين أن يطمئن في مقالته حول هذا الموضوع. ولكن بعد هذه الكلمات، يحتاج الأمر إلى هذه البادرة، ومن المحتمل جدًا أن نشهد خلال المنتدى العديد من الإعلانات الرئيسية المتعلقة بالمساعدات الغذائية لإفريقيا.

وبالتالي، ستكون القمة الروسية الإفريقية الثانية، وفقًا لمراقبين مختلفين، مهمة قبل كل شيء من حيث الرمزية والصورة، بالنسبة لروسيا، وأضاف أرنو دوبين قائلا: "فيما يتعلق بالتجارة، من الصعب جدًا غزو السوق الإفريقية وروسيا تقوم بذلك في وقت متأخر، بعد الصين أو الاتحاد الأوروبي أو تركيا". "إنها تعرف أنها لم تصبح طرفا رئيسيا في القارة، لكنها ليست ضئيلة الأهمية أيضا. الشيء الرئيسي هو إظهار أن قمة سوتشي لم تكن مرة وحيدة ". كما ذكر زميله من المرصد الفرنسي الروسي إيجور ديلانوي مؤخرًا، فإن حجم التجارة الروسية الإفريقية -باستثناء مصر والجزائر- يبلغ في الواقع ما بين مليار واحد إلى مليارين دولار فقط سنويًا.

Dr.Radwa
Egypt Air