الإثنين 6 مايو 2024

هبوط أرباح توتال إنرجيز 49% في الربع الثاني من 2023

توتال إنرجيز

عرب وعالم27-7-2023 | 14:53

هبطت أرباح شركة النفط الفرنسية "توتال إنرجيز"، في الربع الثاني من العام الجارى إلى نحو النصف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يأتي على خلفية انخفاض أسعار الغاز الطبيعي وهوامش أرباح التكرير في أوروبا وسط حالة من الهدوء في أسواق الطاقة.

وقالت /توتال/ في بيان، لها اليوم /الخميس/، إن صافي دخلها المعدل انخفض بنحو 49 فى المائة في الربع الثاني من العام الجاري، إلى نحو خمسة مليارات دولار، وهو ما جاء أقل من متوسط توقعات المحللين البالغة 5.2 مليار دولار.

وكانت الشركة الفرنسية قد حققت أرباحا في الربع الثاني من العام الماضي بنحو 9.8 مليار دولار مستفيدة من فوضى السوق التي تسببت بها الحرب الروسية الأوكرانية.

وسجلت /توتال إنرجيز/ أرباحا بقيمة 6.5 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري.

ورغم تراجع صافي الدخل في الربع الثاني من العام الجاري، إلا أن الشركة حافظت على خططها تجاه مدفوعات المساهمين والإنفاق الرأسمالي في محاولة لكسب رضائهم بينما يتراجع بعض المستثمرين عن الوقود الأحفوري.

وتخطط الشركة - التي أعادت شراء أسهم بقيمة ملياري دولار في الربعين الأول والثاني من العام الجارى - لإعادة شراء أوراق مالية بنفس المبلغ في الربع الثالث. وأعلنت عن توزيعات أرباح مؤقتة بقيمة 0.74 يورو للسهم.

وقالت الشركة اليوم إنها ستخصص ما لا يقل عن 40 فى المائة من التدفق النقدي من العمليات هذا العام للمساهمين، وهو الحد الأقصى للنطاق المعلن عنه سابقاً.

وتعمل /توتال/ على تعزيز استثماراتها في مشروعات الطاقة المتجددة والغاز، مع تقليل التعرض للنفط، عبر بيع أصولها بالرمال النفطية الكندية وبعض محطات الخدمة الأوروبية.

وحافظت شركة النفط على خطتها للتدفقات الرأسمالية التي تتراوح بين 16 مليار دولار و18 مليار دولار خلال العام الحالي، بما في ذلك خمسة مليارات دولار في الطاقات منخفضة الكربون مثل الرياح والطاقة الشمسية والميثان الحيوي.

Dr.Randa
Egypt Air