الثلاثاء 28 مايو 2024

الهند تأمل في حصول الاتحاد الإفريقي على العضوية الكاملة بمجموعة العشرين في سبتمبر القادم

المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي

عرب وعالم27-7-2023 | 17:53

دار الهلال

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي عن تأييد بلاده لانضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين كعضو كامل وتتوقع أن يحدث ذلك في قمة المجموعة في نيودلهي في سبتمبر المقبل.

وقال باغشي في حديث لوكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الخميس: "إن الهند ستدعم الاتحاد الإفريقي في سعيه لأن يصبح عضوا في مجموعة العشرين وترغب في مساعدته في ذلك".

وأضاف الدبلوماسي ردا على سؤال عما إذا كان يمكن للاتحاد الإفريقي أن ينضم إلى مجموعة العشرين في قمتها في سبتمبر نأمل فى حدوث ذلك".

وتابع "أنه يجب علينا انتظار توافق في الآراء" بشأن هذه المسألة في القمة المقبلة" ، مذكّرا بأنه منذ فترة، بعث رئيس الوزراء الهندى رسائل إلى زملائه القادة في دول مجموعة العشرين تتضمن اقتراح منح العضوية الكاملة للاتحاد الإفريقي في المجموعة.
وترأس الهند مجموعة العشرين منذ 1 ديسمبر 2022 ، وستعقد القمة الـ18 لرؤساء دول وحكومات المجموعة في 9 و10 سبتمبر 2023 في نيودلهي، ومن المخطط أن تجري بشكل حضوري.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال فى وقت سابق اليوم إن موسكو تتوقع أن يصبح الاتحاد الإفريقي عضوا كاملا في مجموعة العشرين في سبتمبر القادم.