الجمعة 17 مايو 2024

«الزراعة» تستعرض أنشطة الوزارة في أسبوع

وزير الزراعة

أخبار28-7-2023 | 13:56

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 153 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 21 وحتى 27 يوليو الحالي، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة .

وسلط الإنفوجراف الضوء على رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وفد مصر في الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء 2023"، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات، وضم الوفد المصري السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وبسام راضي سفير مصر في روما، وإيهاب بدوي مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، فضلا عن لقاء رئيس مجلس الوزراء، مع فرانشيسكو لولوبريجيدا وزير الزراعة الإيطالي، على هامش مشاركته في فعاليات المؤتمر والمنعقد في العاصمة الإيطالية روما.

كما ألقى القصير كلمة مصر في فعاليات الجلسة الثانية لمؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء 2023"، الذي عقد بالمقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، بالعاصمة الإيطالية روما، بحضور عدد من قادة الدول والحكومات.

في سياق آخر، وجه وزير الزراعة، قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة في المحافظات بضرورة تدقيق الحصر الفعلي للمساحات المنزرعة بالمحاصيل حتى يصل دعم الأسمدة لمستحقيه، كما وجه الباحثين إلى إيجاد حلول استباقية للمشكلات التي تواجه الزراعة.. مشيرا إلى أن المرحلة القادمة تتطلب من المعاهد والمعامل البحثية العمل باسلوب مختلف وتطوير الادوات والاليات والتفكير خارج الصندوق، كما شدد على قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة والإدارات التابعة في المحافظات بضرورة المتابعة المستمرة لتطهير المساقي والمراوي اختصاص الوزارة.

فيما نعى الوزير، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن جميع العاملين في وزارة الزراعة، وفاة الأستاذ الدكتور ياسر عبدالحكيم الأستاذ بمركز بحوث الصحراء.

وأعلنت الوزارة عن أنه تم خلال الفترة من 14 إلى 19 يوليو الحالي الإفراج عن 181 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 92 مليون دولار، وكذلك تم عقد اجتماع تنسيقي بمديرية الزراعة بالنوبارية لحل مشاكل الري، خاصة في ظل الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد والتغيرات المناخية غير المسبوقة.

بينما تفقد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، محطة بحوث سدس بمحافظة بني سويف لمتابعة برامج تربية الأصناف الجديدة للمحاصيل الصيفية، كما تفقد سليمان، يرافقه الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، محطات الإعداد والغربلة التابعة للوزارة في جنوب التحرير ومحطة النوبارية.

ونظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامجا تدريبيا تحت عنوان "الوسائل الحديثة في تخزين الحبوب والمواد المخزونة وطرق صيانتها أثناء التخزين"، وذلك بهدف إحداث طفرة في وسائل التخزين وتقليل الفاقد، كما اختتم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فعاليات البرنامج التدريب الصيفي المجاني ل176 طالبا وطالبة من كليات الزراعة لجامعات عين شمس والمنيا والفيوم وكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.

وكثفت أجهزة الرقابة على المبيدات من مجهوداتها، حيث تم ضبط 29422 عبوة مبيدات مختلفة الأحجام والسعات غير مسموح بتداولها خلال شهر يونيو الماضي، بما يوازي كمية 14.744 طن، كما أطلقت وزارة الزراعة، ممثلة في معهد التناسليات الحيوانية، قافلة بيطرية مجانية إلى قرى محافظة بني سويف، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

فيما قامت معامل مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خلال إجازة العام الهجرى وثورة يوليو بفحص وتصدير أكثر من 3 آلاف عينة وشهادة منتجات الزراعية سواء للتصدير أو السوق المحلي، كما واصلت محطات غربلة وإعداد التقاوي عملها استعدادا للموسم الشتوي من مختلف المحاصيل الشتوية، كما زار المهندس سعد عامر رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي محافظة دمياط لمتابعة منظومة الاسمدة، حيث عقد اجتماعا بمديرية الزراعة لمتابعة تنفيذ تعليمات الوزير في هذا الشأن، وكذلك عقد معهد بحوث وقاية النباتات عدة ندوات ارشادية ومدارس حقلية و المتابعة بالمرور على زراعات الذرة بمحافظات دلتا وصعيد مصر، وذلك في إطار السعي المستمر للسيطرة على دودة الحشد الخريفية.

كما نظم المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، يوما حقليا لطلاب كلية الزراعة بجامعة المنيا، وذلك من خلال فرع المعمل بمحافظة المنيا ضمن سلسلة المدارس الحقلية لشهر يوليو، كما قام الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بالمرور على البرامج البحثية وإكثارات التقاوي ومحطة غربلة وإعداد التقاوي بمحطة بحوث سخا؛ لمتابعة تأثير موجة الحرارة التي تمر بها البلاد على برامج المحاصيل.

وعقد المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، المرحلة الثالثة لبرنامج التدريب الصيفي لطلاب كليات الزراعة والعلوم والطب البيطري، فيما استقبل المعمل خبيرا ألمانيا لتدريب الباحثين على أحدث اجهزة التحاليل، كما تم عقد سيمنار حول أحدث الأجهزه والتكنولوجيا الحديثة في مجال ملوثات الأغذية، وبلغ إجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال الأسبوع الماضي حوالي 4500 عينة.