الثلاثاء 7 مايو 2024

أمريكا وأستراليا تبحثان مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية وأولويات العلاقات الثنائية

أمريكا

عرب وعالم29-7-2023 | 11:26

دار الهلال

بحثت الولايات المتحدة وأستراليا مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية والأولويات الرئيسية في العلاقات الثنائية.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع نظيرته الأسترالية بيني وونج، ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، كل على حدة.

وناقش بلينكن و"وونج"، خلال اجتماعهما، سبل تعميق التعاون والعمل من خلال المنظمات متعددة الأطراف للمساعدة في زيادة المشاركة الاقتصادية ومساعدة البنية التحتية في المحيطين الهندي والهادئ. 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مجددًا أن الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع أستراليا في مواجهة التحديات المهمة، بما في ذلك معالجة تغير المناخ وتعزيز السلام والاستقرار بين المحيطين الهندي والهادئ.

كما أكد الوزيران أهمية مركزية الآسيان واتفقا على مزيد من التعاون للمساعدة في الحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومنفتحة، كما رحبا بالتقدم المحرز، بالشراكة مع المملكة المتحدة، في اتفاقية /أوكوس/ الأمنية الثلاثية.

كما أجرى وزير الخارجية الأمريكي محادثة مع رئيس الوزراء الأسترالي؛ تناولت الأولويات الرئيسية في العلاقات الثنائية ومجموعة من القضايا العالمية والإقليمية.

وأكد بلينكن وألبانيز مجددًا إيمانهما بأن التحالف والشراكة بين الولايات المتحدة وأستراليا بمثابة دعامة للسلام والأمن والديمقراطية والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

كما تشاركا ثقتهما في أن العلاقة الثنائية لم تكن أقوى من أي وقت مضى- مدعومة بالتعاون في القضايا الرئيسية مثل التصدي لتغير المناخ وتعزيز الأمن الجماعي- استناداً إلى القيم المشتركة للدفاع عن الحرية والديمقراطية ودعم حقوق الإنسان واحترام سيادة القانون.

وشكر بلينكن، ألبانيز، لدعم أستراليا الثابت لأوكرانيا.. وقال: إن الولايات المتحدة تتطلع إلى الترحيب برئيس الوزراء الأسترالي في زيارة رسمية في وقت لاحق من عام 2023 الجاري.

Egypt Air