الإثنين 29 ابريل 2024

اليوم العالمي للالتهاب الكبدي .. كيف قضت مصر على المرض

اليوم العالمي للالتهاب الكبد

تحقيقات29-7-2023 | 12:23

يحتفل العالم باليوم العالمي للالتهاب الكبدي يوم28 يوليو من كل عام لزيادة الوعي بالمرض الفيروسي الذي يتسبب في التهاب الكبد المعدي الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض ومشاكل صحية بما فيها سرطان الكبد.
 

دعوة منظور الصحة للقضاء على المرض
ويحمل الاحتفال السنوي لالتهاب الكبد لعام 2023 شعار (التهاب الكبد أدويته الآن أرخص وفروا العلاج لإنقاذ الأرواح )، وكانت الأسعار الخاصة بتشخيص المرض والعلاج، لذا شكلت عائقا رئيسيا أمام البلدان ما يمنعها من توسيع نطاق الاختبارات والعلاج.
وسلطت منظمة الصحة العالمية في 2022 الضوء على ضرورة تقريب رعاية التهاب الكبد من المرافق الصحية الأوليةوالمجتمعات المحلية، كي يتسنى للناس الحصول على وسائل التشخيص والعلاج والرعاية بشكل أفضل، بغض النظر عن نوع الالتهاب الكبدي.


معدلات الإصابة بالتهاب الكبدي
وأحصت منظمة الصحة العالمية نسب الإصابة لالتهاب الكبد في تقرير في عام 2022 وقالت إن 42 % من الأطفال في العالم يحصلون على جرعة اللقاح المضاد لالتهاب الكبد B عند الولادة.
ويتعايش 10 % من البشر مع التهاب الكبد B و22 % منهم يتلقون العلاج، ومليون و400ألف إنسان متعايشين مع التهاب الكبدC ويتلقون العلاج، كما يتسبب المرض المؤذي إلى وفاة مليون و100ألف إنسان سنويا بسبب الإصابة بعدوى فيروسية B وC.
 

الجهود المصرية للقضاء على الالتهاب الكبدي
نجحت مصر من خلال المبادرة الرئاسية» 100 مليون صحة «في توفير وسائل التشخيص، بالإضافة إلى تصنيع الأدوية المضادة للالتهاب الكبدي C على أرض مصر بأسعار مناسبة، ما أتاح فحص أكثر من 60مليون مواطن مصري مجانا خلال 7 أشهر لعلاج التهاب الكبد الفيروسي.
وتعد المبادرة الرئاسية» 100 مليون صحة «خطوة غير مسبوقة لها الأثر الكبير في القضاء على الالتهاب الكبدي في عام 2022، خلال المشاركة في التوجيه الاسترشادي الخاص بأساليب مواجهة المرض الفيروسي في عام 2021، مع تحقيق التواصل بين المعنيين من الوزارة، ومن منظمة الصحة العالمية، لإطلاق النسخة الثالثة من «ملف القضاء على التهاب الكبد» خلال الشهر الجاري.
كما اعتمدت وزارة الصحة المصرية السياسات أمان الدم والحقن، وتوسيع رقعة الخدمات لمواجهة ضرر الإصابة بفيروس سي والحد منه، وتلبية معايير منظمة الصحة العالمية، للتشخيص والعلاج، بالإضافة إلى إنشاء لجان ترصد، والتطلع إلى العمل مع «لجان التحقق الإقليمية، والعالمية» من أجل الاعتراف رسميا بمصر كأول دولة استطاعت القضاء على التهاب الكبد سي.
 

الجهود المصرية الأفريقية للمواجه الالتهاب الكبدي
وتلتزم مصر بمعايير المبادرة الرئاسية لعلاج مليون مريض أفريقي من فيروس سي، وتوسيع نطاق الجهود لمواجهة التهاب الكبد الفيروسي والقضاء عليه بالقارة الأفريقية، ما يضمن تحقيق الصحة لجميع المواطنين بالقارة السمراء، فضلا عن تمكن مصر من توفير عشرات الآلاف من أدوية التهاب الكبد B و C لبعض البلدان الآسيوية التي تعانين من التصدي للالتهاب الكبد الفيروسي.
وتعمل مصر العمل تحقيق التعاون الثنائي بين وزارة الصحة، والمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وذلك من خلال إنشاء برنامج عال لتدريب وتطوير القدرات في مجال الرعاية الصحية من مختلف البلدان الأفريقية، بشأن الالتهاب الكبدي الفيروسي ومواجهة مضاعفاته والقضاء عليه، خلال فترة وجيزة من المستقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa