الأربعاء 15 مايو 2024

الحرائق تهدد النظام البيئي في اليونان

الحرائق

عرب وعالم29-7-2023 | 15:38

دار الهلال

حذّر خبراء من أن النظام البيئي في اليونان "مهدد"، بعدما أتت حرائق على 50 ألف هكتار في يوليو الجاري، وهي "الأسوأ" التي تسّجل في هذا الشهر على الإطلاق منذ أكثر من عقد.

وقال المهندس الزراعي في مرصد أثينا خارالامبوس كونتوس: "كان الشتاء جافاً ولم تكن أمطار الربيع كافية للحفاظ على رطوبة الجذور".

وبدوره، قال نيكوس بوكاريس رئيس الاتحاد اليوناني للغابات، إن "اليونان شهدت فترة طويلة من الحرّ والرياح القوية والجفاف، وكلها ظروف مناخية قصوى تؤجج الحرائق كما هي الحال في أماكن أخرى في محيط البحر الأبيض المتوسط".

وأتت الحرائق، خصوصاً في أتيكا في منطقة أثينا، وفي جزر رودس وكورفو وإيفيا السياحية على حوالي 50 ألف هكتار، وفق كونتوس الذي أشار إلى أن هذا أسوأ شهر يوليو منذ 13 عاماً. وقال وزير الحماية المدنية فاسيليس كيكيلياس الجمعة، إنه تم تسجيل حوالي 660 حريقاً، أخمدت غالبيتها بسرعة خلال 10 أيام بمعدل 50 إلى 70 حريقاً في اليوم.

وتشهد اليونان حرائق غابات كل عام، وغالباً ما تكون مميتة، كما حدث عام 2007 في بيلوبونيز وإيفيا (84 قتيلاً) وعام 2018 في ماتي، وهو منتجع ساحلي قرب أثينا (103 قتلى)، وقبل عامين أدت الحرائق، خصوصاً في إيفيا، إلى مقتل 3 أشخاص خلال الصيف وأتت على 130 ألف هكتار، بما فيها بساتين زيتون وغابات صنوبر تنتج الراتنج، كما اندلعت النيران في مئات خلايا النحل.

Dr.Radwa
Egypt Air