الإثنين 30 سبتمبر 2024

أبرزها «العلمين الجديدة».. تفاصيل اجتماعات «الإسكان» اليوم

30-9-2017 | 18:03

 

كتب- علي جمال الدين:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم السبت، سلسلة اجتماعات مع عدد من المستثمرين ورجال الصناعة للترويج للمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة.

وقال وزير الإسكان، خلال الاجتماعات: لدينا نحو 9 آلاف فدان لاستخدامات الصناعة بالمدينة، وهناك اهتمام كبير بمدينة العلمين الجديدة بوجه عام، وأن يكون بها كل الأنشطة، مما يجعلها مدينة بها حياة طوال العام لا في فترة الصيف فقط، مؤكدًا: نعمل على تشكيل قوام اقتصادي قوي يوفر فرص عمل للسكان.

وأوضح الوزير أن المدينة بها عدد من المميزات، منها قربها من عدد من المواني، وكذا مطار العلمين، والهدف من هذه الاجتماعات مع المطورين والمستثمرين الصناعيين هو بدء العمل في المنطقة الصناعية على الفور.

وأكد مدبولي أن الدولة جادة في هذا التوجه، ومستعدة لتوفير الأراضي على الفور للمستثمرين الصناعيين، ومنح مزايا تتمثل في إعطاء فترة سماح، وتيسيرات في سداد ثمن الأرض، ولكن كل ما يهمني هو أن "المصانع تشتغل"، نحن كدولة نعمل على سرعة بناء المصانع في المدينة، وليس الحصول على ثمن الأرض، ثم تظل أرض فضاء، وفي الصناعة خصوصًا أن العائد لدينا هو توفير فرص العمل وكذا الإنتاج.

واختتم وزير الإسكان لقاءاته مع المستثمرين الصناعيين، قائلًا: نريد الاستفادة من خبراتكم في هذا القطاع، لخلق مناطق صناعية مُنافِسَة في العلمين الجديدة، ونحن في انتظار عروضكم، وسيتم توفير الأراضي على الفور.

وأبدى رجال الصناعة من جانبهم اهتمامهم الشديد بالاستثمار في العلمين الجديدة، وأكد بعضهم أنهم كانوا يحلمون منذ فترة بأن تكون هناك مدينة صناعية بالساحل الشمالي، ولديهم دراسة عن هذه المنطقة، مشيرين إلى أنهم سيقدمون مقترحاتهم خلال أيام قليلة.

وأعرب المستثمرون والمطورون الصناعيون عن قدرتهم على تجهيز عدد كبير من قطع الأراضي، وبدء البناء بها، والتسويق لها، مقترحين أن تشمل الأنشطة بالمنطقة الصناعية صناعات صغيرة ومتوسطة، وطرح بعضهم الدخول في شراكة مع الحكومة، وهو ما سيوفر لهم سرعة ضخ الاستثمارات في المصانع الجديدة، وبنائها في فترة قصيرة، وأبدى الوزير موافقة مبدئية، قائلًا: قدموا مقترحاتكم لهذه الآلية، وسندرسها على الفور.

وأكد المستثمرون الصناعيون في نهاية الاجتماع أن لديهم توجهًا إيجابيًّا نحو الاستثمار الصناعي في العلمين الجديدة، قائلين: يهمنا نجاح المدن الجديدة المتكاملة المستدامة.

وصرح المهندس عبد المنعم صالح بيومي رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بوزارة الإسكان، بأن السبب وراء انهيار العقار الواقع بشارع رقم 25 أحمد مدحت، ناصية محمد علي مكارم -حي غرب- محافظة أسيوط، هو قيام المخالف بهدم بعض الحوائط بالدور الأرضي والأدوار العلوية.

وأوضح بيومي أنه بمراجعة الجهة الإدارية المختصة تبين أنه تم تحرير محضر إيقاف، ومحضر تخريب للمخالف، وتم مخاطبة قسم أول لاستدعائه وأخذ التعهدات اللازمة عليه بعدم القيام بأي أعمال تخريب، إلا أنه استمر في أعمال التخريب، وانتهى تقرير أعده حي غرب إلى سرعة العرض على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط لإصدار القرار اللازم، مع عمل كردون أمني حول العقار، لتأمين المارة والجيران وقطع المرافق عن العقار.

وتابع رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بوزارة الإسكان بأن لجنة من الجهاز قامت بمعاينة العقار على الطبيعة، وتبين انهيار الجزء الأمامي من العقار بالأدوار (1 – 2 – 3) المطل على شارع أحمد مدحت، وباقي العقار جزء منه قائم على شارع محمد علي مكارم، مؤكدًا أن اللجنة أصدرت التوصيات التالية: سرعة عرض العقار وباقي العقارات المجاورة للعقار المنهار على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط طبقًا لأحكام 90 من القانون 119/2008، واتخاذ كل الاحتياطات والتدابير اللازمة، طبقًا للمواد من 90: 97 من القانون 119/2008، للمحافظة على الأرواح والممتلكات.