الخميس 27 يونيو 2024

بالفيديو والصور .. تفاصيل جائزة الملك عبد العزيز لقضايا الطفولة

30-9-2017 | 18:08


شهدت القاهرة، اليوم السبت، بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية، تحت رعاية وبمبادرة الأمير طلال بن عبد العزيز، فاعليات الإعلان عن "جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربى"، والتي يدور موضوع دورتها الأولى (2017- 2018) حول "التنشئة على المواطنة".

وحضر الفاعليات سفراء وممثلو السفراء العرب ونخبة كبيرة من المهتمين بأحوال وقضايا الطفولة في الوطن العربي.

وقدمت الفاعليات إيمان بهي الدين مدير إدارة إعلام الطفولة بالمجلس العربي للطفولة، والتي أكدت أهمية توقيت الجائزة، لأنها من أصعب المراحل التي تنتهك فيها حقوق الأطفال العرب، حيث أعلنت جميع المنظمات العالمية والإقليمية انحدار وضع الأطفال العرب.

وأكد الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية، أن هذه الجائزة تستهدف جميع البحوث، نظرية كانت أم ميدانية أم مسحية، التي تتميز بالأصالة العلمية، والتي يمكن أن تفيد العاملين في مجالات الطفولة والتنمية في البلدان العربية، من خلال الرؤى والنتائج والتوصيات والممارسات التي يمكن أن توفرها هذه البحوث، مما يعمل على تعميق ثقافة حقوق الطفل مجتمعيًّا.

وشكر أمين عام المجلس العربي كلًّا من الشاعر المتميز أحمد حجازي الذي شارك في الفاعليات، والكاتب والسينارست يوسف القعيد، والحضور من نخبة المهتمين بقضايا الطفولة والتنشئة والمواطنة بالوطن العربي.

وعرض محمد رضا فوزي مدير إدارة البحوث وتنمية المعرفة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، آليات الجائزة وأهدافها ومجالاتها وفئاتها وقيمتها.

وقال نبيل صموئيل خبير التنمية الاجتماعية نائب رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للطفولة والتنمية، إن معظم أطفالنا العرب يعانون قسوة الحياة، لذلك نسعى إلى ثقافة تضمن لهم المستقبل الآمن والصحة والتعليم والرعاية، وتشمل ذوي الإعاقة صغارًا وكبارًا، ونضمن لهم وجودًا إنسانيًّا في الحياة، وثقافة ترفض تعذيب الفقراء وتوفر فرص الحياة لأطفال الشوارع.

وأكد الكاتب والشاعر المصري أحمد حجازي، أن التنشئة على المواطنة ليست قاصرة على الأطفال، فنحن جميعًا نحتاج إلى أن ننشأ على المواطنة، فعلينا أن نتعلم المواطنة وأن نمارسها.

وشارك في الفاعليات الدكتور غسان عيسى رئيس الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة بلبنان، وسمية الألفي رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن، وعصام قمر رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتور عادل عبد الغفار الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، والدكتورة صفاء عبد العزيز نائب رئيس هيئة الجودة سابقًا، وعدد من الإعلاميين ورجال المجتمع.

ويكشف هذا الفيديو تفاصيل الإعلان عن جائزة الملك عبد العزيز، للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي.