الأحد 28 ابريل 2024

دراسة: متوسط العمر المتوقع قد يرتفع إلى 120 عاما في غضون عقود

متوسط العمر المتوقع

عرب وعالم31-7-2023 | 14:01

دار الهلال

من المتوقع أن يزيد عمر الإنسان إلى ما يصل إلى 120 عاما في غضون عقود بفضل تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والمعرفة المكتسبة من جائحة كوفيد-19، حسبما أفاد التلفزيون السويدي .

وقال إجنات كولكوف، وهو باحث في جامعة مالاردالين، للتلفزيون السويدي :"إن توقعنا هو عمر يتراوح بين 100 و120 عاما في غضون 50 عاما أو نحو ذلك، على الأقل في البلدان المتقدمة".

وشرح كولكوف عن نتائج الدراسة التي أجريت مع زملائه في جامعات في فنلندا وفرنسا والمملكة المتحدة ونشرت في مجلة ((فيوتشرز)) العلمية أنه من المتوقع أيضا أن يكون كبار السن أصحاء مثل أولئك الذين هم في الأربعينيات من العمر  ويرجع الفضل في ذلك إلى التقدم التكنولوجي السريع.

واضاف كولكوف ان المزيد والمزيد من الناس سيرتدون أجهزة يمكن ارتداؤها لتتبع حالتهم الصحية.

وهذه الأجهزة ستكون متصلة بالأطباء والمستشفيات، مشيرا الى أن بعض هذه المستشعرات ستكون في شكل غرسات.

وذكر أن مثل هذه الأجهزة ستؤدي إلى امتلاك الأطباء القدرة على التوصية بتغيير نمط الحياة في مرحلة مبكرة، مع صحة أحسن وعمر أطول نتيجة لذلك.

ووجد العلماء أن إحراز التقدم في مجالات أخرى سيساهم أيضا في حياة أطول.

والمح كولكوف الى ان جائحة كوفيد-19 أدت إلى معرفة أفضل بكيفية تتبع الفيروسات بشكل أكثر كفاءة، في حين أن الذكاء الاصطناعي يُستخدم بالفعل لتشخيص الأمراض بشكل أسرع وتطوير علاجات جديدة.

وأضاف أنه من المتوقع أيضا أن يساهم الطب الشخصي مع الأدوية الموصوفة بشكل فردي في تحسين الصحة.

ومع ذلك، سيكون هناك أيضا تحديات جديدة، كما أشار كولكوف.

وقال إنه "سيكون لتغير المناخ التأثير الأكبر على أنظمتنا للرعاية الصحية وحياتنا، ليس فقط في المستقبل ولكن ذلك بدأ بالفعل في الوقت الحاضر".

Dr.Randa
Dr.Radwa