الثلاثاء 14 مايو 2024

الفنان أيمن الشيوي عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية

أيمن الشيوي

ثقافة31-7-2023 | 14:11

همت مصطفى

تورادت أخبار عن تولي الفنان الدكتور. أيمن الشيوي عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، اليوم، وقام الكثير من المسرحيين والأكاديميين والفنانين بتهنأته عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وفي تصريح خاص، لبوابة دار الهلال أكد الدكتور أيمن الشيوي صحة الخبر وقال: «إنه قد صدر اليوم، قرارًا من رئيس أكاديمية الفنون دكتور. غادة جبارة، بتعيين خمسة عمداء جدد لمعاهد أكاديمية الفنون، من بينهم توليه عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية»، وأعرب الفنان أيمن الشيوي عن سعادته  عن اختياره لهذا  المهة  وهذا القرار.

 

وكانت  الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أصدرت قرارًا بندب الدكتور أيمن الشيوي، الأستاذ بقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بأكاديمية الفنون، للعمل مديرًا للمسرح القومي، التابع للبيت الفني للمسرح، في شهر مارس الماضي.

 

ويشغل الدكتور أيمن الشيوي، حاليًا، منصب مدير الدورة المقبلة  الـ30  من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، والمقامة  في الفترة من 1 وحتى 8 سبتمبر 2023، وتضم اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الأستاذ الدكتور سامح مهران رئيسا للمهرجان، الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعي منسقا عاما للمهرجان، الدكتورة دينا أمين مديرًا للمهرجان، بالإضافة إلى الدكتور أحمد مجاهد، والدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والدكتور محمد سمير الخطيب.

السيرة الذاتية لـ أيمن الشيوي 

الدكتور أيمن الشيوي، من مواليد محافظة الدقهلية، حصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة، قسم الإذاعة والتليفزيون، عام 1986م، كما حصل على بكالوريوس التمثيل والإخراج، من المعهد العالي للفنون المسرحية، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، عام 1991، وحصل على دبلوم الدراسات العليا، من قسم الإخراج الدرامي، بتقدير عام جيد جداً، عام 1993، ثم حصل على الماجستير والدكتوراة.

شارك في العديد من الأعمال المسرحية والدرامية التليفزيونية والسينمائية، ومن أبرزها « الملك لير، همام في أمستردام، الخواجة عبد القادر، شيخ العرب همام، أخر ملوك الصعيد، النهاية، قابيل، وغيرها من الأعمال، كما عمل مخرجاً بالتليفزيون المصري، ثم بقطاع الإنتاج الدرامي باتحاد الإذاعة والتليفزيون، كما عمل مصورا ومخرجًا للأفلام التسجيلية بالهيئة العامة للاستعلامات.


كما عمل عميدًا لكلية العلوم السينمائية والمسرحية، بجامعة بدر، والمُشرف العام على وحدة أكاديمية الفنون بالإسكندرية، عام 2011، وعضوًا للجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة 2012.  


وشارك في العديد من المهرجانات المسرحية، وحصل على الكثير من الجوائز، منها (جائزة مهرجان سيراكوزا، ومهرجان سيشيليا المسرحي بإيطاليا).

Dr.Radwa
Egypt Air