الجمعة 10 مايو 2024

الصحافة الإلكترونية وقضايا الأمن القومي المصري (3)


د. شريف درويش اللبان

مقالات31-7-2023 | 20:39

د. شريف درويش اللبان

توصل الباحث محمد صلاح الغريب في الدراسة الميدانية من رسالته التي تم إعدادها تحت إشراف د. نجوى كامل أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة وشاركتُ في مناقشتها مؤخرًا، وقد أُجريت الدراسة على (300 مُفردة) من طلاب الجامعات المصرية (جامعة القاهرة، جامعة الزقازيق، جامعة 6 أكتوبر، جامعة الأهرام الكندية) والذين يُتابعون قضايا الأمن القومي المنشورة في مواقع الصحف الإلكترونية المصرية، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج المهمة، وذلك على النحو التالي:

أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن معظم المبحوثين يهتمون بتصفح مواقع الصحف الإلكترونية بشكل عام دائما، ومما سبق نستنتج اهتمام طلاب الجامعات بمتابعة مواقع الصحف الإلكترونية المصرية، واهتمامهم بمتابعة أخر الأحداث والتطورات بشكل عام.

كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أسباب اهتمام الطلاب بمتابعة تغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضايا الأمن القومي المصري؛ حيث جاء في المرتبة الأولى أن هذه الصحف "تقوم بالنشر الفوري والسريع للأخبار والمستجدات حول هذه القضايا"، ثم لأنها تدعم الأخبار بالوسائط المتعددة من صور ومقاطع صوتية ومصورة ورسومات ما يعزز مصداقيتها" في المرتبة الثانية.

وبينت نتائج المقياس العام حول أسباب اهتمام الطلاب بمتابعة تغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضايا الأمن القومي المصري؛ أن ذوي الأسباب المتعددة جاؤوا في المرتبة الأولى، يليهم ذوي الأسباب المتوسطة. وتشير نتائج المقياس السابق الى أن اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا الأمن القومي من خلال مواقع الصحف الإلكترونية نتيجة للمميزات المتعددة التي توفرها الصحافة الإلكترونية لهم.

وأن معظم المبحثوين أجابوا بـ"دائما" حول مدي معرفتهم بقضايا الأمن القومي المصري، وهو ما يرجعه الباحث الى مستوى الثقافة السياسية العالية التي يتمتع بها الشارع المصري بشكل عام وطلاب الجامعات بشكل خاص وتلعب وسائل الإعلام دورا كبيرا في وذلك بعد ثورتين والعديد من الأحداث السياسية الكبيرة التي مر بها المجتمع المصري خلال العقدين الماضيين.

وأن قضية الأمن المائي "سد النهضة" جاءت بالمركز الأول ضمن أهم قضايا الأمن القومي المصري من وجهة نظر المبحوثين، ثم جاءت في المركز الثاني قضية "الأمن الصحي" فيروس كورونا". ويفسر الباحث ذلك بان أن هاتين القضيتن تحتلان الصدارة لكونهما تمسان وجود كل فرد من أفراد المجتمع المصري.

وتصدرت صفة "مفيدة" الصفات الخاصة بتغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضايا الأمن القومي؛ حول قضية الأمن المائي "سد النهضة"، والتي جاءت في أعلى درجات الموافقة.

أما حول الصفات الخاصة بتغطية مواقع الصحف الإلكترونية للأمن الصحي " فيروس كورونا"، فتصدرت صفة "صادقة" و"هادفة" تلك الصفات وجاءت في أعلى درجات الموافقة، في حين جاءت صفة "واقعية" في أعلى درجات الموافقة ضمن صفات تغطية مواقع الصحف الإلكترونية للحرب على الإرهاب.

بينما تصدرت صفة "واقعية" الصفات الخاصة بتغطية مواقع الصحف الإلكترونية لتأمين الحدود الغربية "المصرية الليبية، "واقعية" في أعلى درجات الموافقة.

أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن الطلاب اعتمدوا على مواقع الصحف الإلكترونية في الحصول على معلومات حول قضايا الأمن القومي المصري بشكل متوسط.

وبينت نتائج الدراسة الميدانية حول درجة مساهمة المضامين الصحفية التي تنشرها مواقع الصحف الإلكترونية وما بها من معلومات  في زيادة معرفة الطلاب بقضايا الأمن القومي المصري اختيار (47%) من الطلاب أنها "تسهم بدرجة كبيرة" في المرتبة الأولى.

وأظهرت نتائج الدراسة درجة معرفة الطلاب (عينة الدراسة) بقضايا الأمن القومي المصري؛ حيث ذكروا عبارة "أثيوبيا تماطل وتروج الأكاذيب من أجل كسب مزيد من الوقت بهدف فرض الأمر الواقع على مصر والسودان" في المرتبة الأولى، ثم "الدولة وفرت اللقاحات للجميع دون تمييز من خلال إجراءات واضحة وبسيطة" في المرتبة الثانية، ثم "القوات المسلحة أحكمت سيطرتها على الحدود الغربية وأوقفت الحركة غير الشرعية عبرها " في المرتبة الثالثة يلي ذلك "الهجمات الإرهابية جعلت المجتمع المصري أكثر صلابة ووعياً" في المرتبة الرابعة، وهو ما يُظهر أن المبحوثين على درجة كبيرة من المعرفة بقضايا الأمن القومي عموماً وقضايا الأمن القومي (عينة الدراسة) على وجه الخصوص.

بينت نتائج الدراسة أن المواد الصحفية التي تنشرها مواقع الصحف الإلكترونية حول قضايا الأمن القومي المصري (ساهمت بشكل كبير) في زيادة وعي المبحوثين بتلك القضايا.

وأظهرت النتائج أن غالبية المبحوثين عبروا عن مستوى الثقة بصدق وموضوعية مواقع الصحف الإلكترونية لدى الطلاب؛ حيث ذكروا في المقدمة " ما تنشره مواقع الصحف الإلكترونية يتم تعزيزه بالصور والمقاطع المصورة والصوتية والرسومات الموضحة"، ثم " تهتم بنشر مختلف وجهات النظر والآراء حول قضايا الأمن القومي المصري " في المرتبة الثانية، يلي ذلك " تتبنى وجهة نظر الدولة فيما ينشر حول قضايا الامن القومي".

وأظهر المقياس العام حول مستوى الثقة بصدق وموضوعية مواقع الصحف الإلكترونية لدى الطلاب؛ أن المرتبة الأولى جاء فيها المبحوثون ذوو مستوى الثقة المرتفع، يليهم ذوو المستوى المتوسط.

وأما النتائج المترتبة على تعرض الطلاب لتغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضية الأمن المائي "سد النهضة الإثيوبي"؛ فذكروا في المقدمة "تبرز هذه القضية وتمدني بالمعلومات اللازمة حولها لفهم طبيعتها"، ثم "تُطلعني على مستجدات هذه القضية وتمكني من معرفة مختلف الآراء ووجهات النظر حولها" في المرتبة الثانية، يلي ذلك "تبرز الإجراءات التي تتخذها الدولة لحل هذه القضية مما يشعرني بالطمأنينة" و"تفند ادعاءات الطرف الآخر والإعلام المُعَادي لمصر".

كشفت  بيانات المقياس العام حول النتائج المترتبة على تعرض الطلاب لتغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضية الأمن المائي "سد النهضة الإثيوبي"؛ عن تصدر ذوي النتائج المرتفعة، يليهم ذوي النتائج المتوسطة.

وأن النتائج المترتبة على تعرض الطلاب لتغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضية الأمن الصحي "فيروس كورونا"؛ فذكروا في المقدمة "تمدني بالمعلومات اللازمة حول طرق الوقاية وأماكن تلقي العلاج" و"تساعدني في معرفة الإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار الفيروس مما يُشعرني بالطمأنينة"، ثم "تُطلعني على المستجدات بشأن موجات انتشار الفيروس محليا وعالميا" في المرتبة الثانية، يلي ذلك "تُفند ادعاءات الإعلام المُعَادي لمصر".

وكشفت  بيانات المقياس العام حول النتائج المترتبة على تعرض الطلاب لتغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضية الأمن الصحي "فيروس كورونا"؛ أن ذوي النتائج المرتفعة جاؤوا في المقدمة.

وأن النتائج المترتبة على تعرض الطلاب لتغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضية تأمين الحدود الغربية "المصرية الليبية"؛ أظهرت أن المبحوثين ذكروا في المقدمة عبارة "تُبرز هذه القضية وتمدني بالمعلومات اللازمة حولها لفهم طبيعة هذه القضية"، ثم "تُفند ادعاءات وأكاذيب الإعلام المُعَادي لمصر حول هذه القضية" في المرتبة الثانية، يلي ذلك "تُطلعني على مستجدات هذه القضية وتُمكني من معرفة مختلف الآراء ووجهات النظر حولها".

كما أن المقياس العام حول النتائج المترتبة على تعرض الطلاب لتغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضية تأمين الحدود الغربية "المصرية الليبية"؛ أظهر تصدر ذوي النتائج المرتفعة.

وأن غالبية الطلاب (عينة الدراسة) أفادوا بأن  تغطية مواقع الصحف الإلكترونية لقضية الحرب على الإرهاب "تُفند ادعاءات الإعلام المُعَادي لمصر وتبرز خطورة الإرهاب على سلامة الوطن"، ثم "تُبرز هذه القضية وتمدني بالمعلومات اللازمة حولها لفهم طبيعتها" في المرتبة الثانية، يلي ذلك "تُبرز جهود الدولة والإجراءات التي تتخذها لمحاربة الإرهاب مما يُشعرني بالطمأنينة" و"تساعدني في معرفة جهود الدولة في الحفاظ على الأمن القومي المصري".

د. شريف درويش اللبان

Dr.Radwa
Egypt Air