الإثنين 6 مايو 2024

يوسف إدريس في عيون السينما وشاشات التلفزيون

يوسف إدريس رفقة فاتن حمامة وعبد الله غيث

ثقافة1-8-2023 | 12:52

عبدالرحمن عبيد

اصطدمت أعمال الكاتب الراحل يوسف إدريس بالواقع المصري، وسعت لتعرية النفس البشرية من زيف الواقع، فكتب "العيب، والحرام، وحادثة شرف، وأرخص الليالي"، وغيرها، وقد عزز ذلك من ضرورة خروج إبداع إدريس من أسر الكتب، إلى رحابة شاشات السينما والتلفزيون، حيث يجد العمل الأدبي مَساحات أوسع لكي يظهر نفسه قُبالة أكبر شريحة من الجمهور.

قدم يوسف إدريس والذي تحل ذكرى رحيله اليوم، عددًا من أعماله للمسلسلات التلفزيونية وشاشات السينما، سواءً في حياته أو بعد مماته، ومنها:

فيلم الحرام -1965

هو فيلم مصري درامي مأخوذ عن رواية "الحرام" ليوسف إدريس والتي نشرت لأول مرةً 1959، من بطولة: فاتن حمامة، وعبدالله غيث، وزكي رستم، وإخراج: هنري بركات، سناريو وحوار: سعد الدين وهبة.

تدور أحداث العمل السينمائي حول: عزيزة وزوجها عبد الله اللذان يعملان ضمن عمال التراحيل، يصاب الزوج بالمرض الذي يقعده عن العمل، يشتاق الزوج ذات يوم إلى البطاطا فتذهب عزيزة لتقتلعها من الأرض، يفاجئها أحد شباب القرية فيعتدي عليها وتحمل وتنجح في إخفاء حملها عن الأعين، وهذا لمعرفة مسبقة بكون عِلاقتها الزوجية معدومة بسبب مرض زوجها، وعندما تلد مولودها تخاف أن يفضحها صراخه فتقتله دون وعي وهي تحاول أن تسكته.

فيلم العيب - 1967

يحمل الفيلم نفس اسم العمل الروائي والذي نُشر لأول مرة عام 1962، ولدور البطولة كل من: "رشدي أباظة ولُبنى عبدالعزيز"، وأخرج العمل: جلال الشرقاوي، وكتب السيناريو: رمضان خليفة، والحور ليوسف إدريس.

تدور أحداث العمل حول: ثلاثة فتيات يتخرجنَّ حديثـًا من الجامعة، ويعملنَّ بأحد المكاتب بإحدى الوزارات المليئة بالرجال الذين يزورون أذونات الاستيراد لحساب أحد الرأسماليين، وفي مُقابل هذا يتقاضون منه رشوة، بعد تعيين الفتيات تتجه كل منهنَّ في طريق ويكون من حظ إحداهنَّ العمل في المكتب الذي يحرر الأذونات المزورة، ويحاول الموظفين ضمها إلى صفهم.

فيلم حادثة شرف - 1971

وهو فيلم درامي تتداخل معه بعض الأجواء الرومانسية، تم اقتباسه من المجموعة القصصية التي تحمل نفس الاسم، والتي نُشرت لأول مرة عام 1958، العمل من بطولة: "زبيدة ثروت، شكري سرحان يوسف شعبان، محسنة توفيق زوزو ماضي، حمدي أحمد"، وإخراج: شفيقة شامية، وسيناريو وحوار: يوسف إدريس.

تدور أحداث العمل حول بنت عذراء في عنفوان أنثتها من أجمل بنات العزبة وتعيش مع أخيها فرج وزوجته مسعده، وتعمل لمساعدة أخيها في تيسير أمور الحياة، ثم يتقدم لها شاب يُدعى شعبان من أهل العزبة لخطبتها برغم رفض أمه، والتي يناديها أهل العزبة "أم شعبان" لهذا الزواج، واستقرت البنت وكانت على وشك الزواج، ولكن يظهر في حياة البنت شاب غريب يُسمى عبدون وهو شاب مستهتر يحاول النيل منها؛ مما أدى إلى فسخ خطوبتها.

مسلسل البيضاء - 2001

مسلسل تلفزيوني درامي يحمل في طياته بعض الأجواء الرومنسية، مأخوذ من رواية البيضاء والذي يحمل المسلسل نفس اسمها، وقد كتبها يوسف إدريس سنة 1955، ثم نشرت تباعـًا في جريدة الجمهورية عام 1960، ونشرت في طبعتها الكاملة لأول مرة عن دار الطليعة سنة 1970، شارك في العمل: "شيرين سيف النصر، ومصطفى فهمي، وسناء جميل، وعبدالرحمن أبو زهرة، إيناس مكي، صلاح رشوان"، وإخراج: إبراهيم الشوادي، ومعالجة درامية سيناريو وحوار: محمد الرفاعي.

تدور أحداث العمل حول: طبيب شاب يتسلم عمله في السكة الحديد لعلاج عمالها ويقطن في إحدى مناطق مصر القديمة، ويعرض المسلسل للظروف شديدة القسوة التي يعانيها العمال مما يدفعهم للتحايل بالمرض لأخذ إجازات من الطبيب، يقابل الطبيب فتاة من أصول أوروبية وتحدث مقارنة بين الحضارات الشرقية والغربية، ويظن الجميع أن الفتاة سهلة المنال.

مسلسل سره الباتع - 2023

ويعد المسلسل الرمضاني "سره الباتع" الذي أذيع رمضان 2023، مقتبسـًا من قصة قصيرة لـ "إدريس" ضمن مجموعته القصصية التي تحمل اسم "حادثة شرف" وتتكون من سبع قصص، نُشرت للمرة الأولى عام 1958، وشارك في العمل كل من: "أحمد فهمي، ريم مصطفى، خالد الصاوي، أحمد صلاح السعدني، حسين فهمي، وحنان مطاوع"، وإخراج وتأليف: خالد يوسف.

تدور أحدث العمل ما بين الماضي والحاضر، حول السلطان حامد، وهو بطل شعبي ومجاهد في وقت الحملة الفرنسية يتحول لأسطورة لها أضرحة ومقامات في العديد من قرى مصر، وفي ذات الوقت حامد الذي يعمل صانعـًا للحُلي، يكرس حياته لكشف سر السلطان ويجد نفسه هاربـًا من عصابات تهريب الآثار.

Egypt Air