الثلاثاء 14 مايو 2024

واردات الهند من النفط الروسي تهبط في يوليو للشهر الثاني

النفط

عرب وعالم1-8-2023 | 20:33

دار الهلال

تراجعت واردات الهند من النفط الروسي للشهر الثاني، ومن المتوقع أن تنخفض أكثر مع بدء المنتج الرئيسي في "أوبك+" تقليص الصادرات في أغسطس للمساعدة على تحقيق التوازن في السوق العالمية.

وانخفضت الأحجام اليومية إلى 2.09 مليون برميل الشهر الماضي، من 2.11 مليون برميل يومياً في يونيو، وفق فيكتور كاتونا، رئيس تحليلات النفط في "كبلير".

كما تراجعت الشحنات الواردة من السعودية، فيما ارتفعت الواردات العراقية إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر، حسب البيانات الأولية من شركة التحليلات.

مع ذلك، من المتوقع أن تنتعش الواردات من روسيا بدءاً من أكتوبر، إذ من المحتمل أن ترتفع الأحجام لتصل إلى 2.2 مليون برميل يومياً، حسبما قال كاتونا. سيتزامن ذلك مع زيادة الطلب الموسمية، ومن المرجح أن يسجل رقماً قياسياً استناداً إلى بيانات "كبلير".

وتعهدت روسيا بخفض صادراتها من الخام 500 ألف برميل يومياً في أغسطس، في حين مددت المملكة العربية السعودية تخفيضات الإمدادات، إذ تسعى الدول ثقيلة الوزن في "أوبك+" لدعم أسعار النفط، مع ذلك قد تشكل مكاسب (أسعار الخام) مشكلة لشركات التكرير الهندية التي تخشى تخطي سقف السعر المفروض على التدفقات الروسية.

ويتوقع كاتونا أن تنخفض واردات الهند من النفط الروسي إلى 1.6 مليون برميل يومياً الشهر الحالي، لتسجل أدنى مستوياتها منذ يناير.

وتضمنت الكميات الروسية المستورَدة في يوليو 70 ألف برميل يومياً من درجة "اتحاد خط أنابيب بحر قزوين" من كازاخستان، وفقاً لـ"كبلير". قفزت شحنات "الأورال" الروسية إلى مستوى قياسي بلغ 1.6 مليون برميل يومياً.

Dr.Radwa
Egypt Air