الخميس 2 مايو 2024

«الطفل النمّام».. تعرفي على طرق التعامل معه

الطفل النمام

سيدتي2-8-2023 | 00:29

بسمة أبوبكر

تعاني بعض الأمهات، من أطفالها الذين ينقلون الكلام أو يُمارسون النميمة، الأمر الذي يجعلهن في مواقف محرجة في الكثير من الأحيان، مما يدفعهم للبحث عن طرق للتعامل مع الأطفال الذي ينقلون الكلام.

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ، بعض النصائح للتعامل مع الطفل النمّام:

 

1) التعامل الحسن مع الطفل النمَّام أفضل ردٍّ على أفعاله، مع إيجاد النقاط الجيدة فيه ومدحها من قِبل والديه، حيث يفتقر النمَّامون إلى الثقة في النفس، والتعامل الحسن لا يتنافى مع التعبير عن الانزعاج من تصرف الطفل بنقل الكلام.

2) ‏ضرورة تعليمه مهارات التعامل مع الآخرين، وتقبُّل الجميع على اختلاف شخصياتهم ومظهرهم الخارجي.

3) ‏اشرحي له ببساطة، أن النميمة ستجعل منه إنساناً منبوذاً فتتحاشاه الناس، لذا عليه ألَّا يقول إلا الكلام الطيب، وعندما يخرج من مكان ما عليه أن يحفظ أسراره، وألَّا يتداول ما سمعه بين الناس حتى لا يثير الفتن، ويصبح سبباً في اندلاع المشكلات. 

4) يجب عليكي استخدام كلمة الخصوصية لإرشاد الطفل وإعطائه معنى واضحًا للخصوصية، فما يحدث في المنزل يخص المنزل فقط بالكلمات والأحداث والجوانب الأخرى، ولا يجب أن يعرف الناس خارج المنزل. حتى لو كانوا أقارب أو أصدقاء مقربين. أكد عليها واستمر في الحديث عنها، سيدرك الطفل أهميتها ولن يعود بتكرار هذا السلوك الشنيع.

5) ‏استخدمي طرق مختلفة للعقاب، مثل تجنب التحدث مع الطفل لفترة معينة من الوقت وبهذه الطريقة احتجاج على هذا السلوك، عندما نتوقف عن الحديث معه. في أي وقت عندما يتحدث الأطفال، فإنهم يدركون أنهم ينشرون فقط المحادثات الخاصة في جميع أنحاء المنزل.

6) ‏يجب أن تراقبي الأسباب التي تجعل الطفل ينقل الكلام، وإذا كان الطفل يفعل ذلك للفت الانتباه إليه، يجب أن تساعدي الطفل في العثور على أشياء أخرى تجذب الانتباه، مثل: إبراز أفعاله أمام الآخرين وفي الكلمات الإيجابية أمام الآخرين تجعلك مهتمًا.

7) ‏الالتزام بالوعود التي نقطعها لأطفالنا، لن تقدمي أي وعود حتى تتأكدي من قدرتكِ على الوفاء بها،فيجب عليكي أن تكوني مثالاً يحتذى به لأطفالكِ في جميع السلوكيات، وأن تكون مركز ثقتهم، ولا تتبادل نقل الكلام بين الأطفال، بل وحتى لو أشياء تتعلق بالعمل.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa