الإثنين 6 مايو 2024

خريطة عمل برلمانية جديدة بدور الانعقاد الثالث.. ورقابة حازمة على الأداء الحكومي

1-10-2017 | 00:50

كتبت- خلود الشعار

 

قبل سويعات من انطلاق دور الانعقاد الثالث بمجلس النواب، وضع البرلمان خريطة جديدة خاصة به، حيث وضع آلية لمراقبة الحكومة ومتابعة آداء الوزارات دون تراخي أو تكاسل، فضلا عن وضع آلية آخرى لمحاسبة النواب المتخلفين عن حضور الجلسات والمتكاسلين عن دورهم الرقابي والتشريعي تحت القبة.

 

وأعلن النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن دور الانعقاد الثالث سيشهد صفحة جديدة من العلاقة بين الحكومة والبرلمان، واختلاف شكل البرلمان خلال دور الانعقاد الثالث.

 

وأكد وهدان لـ"الهلال اليوم"، وضع خريطة واضحة من شأنها مراقبة الحكومة بشكل أكثر فعالية مما كانت عليه في دور الانعقاد الأول والثاني، وذلك من خلال تقديم الاستجوابات للوزراء فيما يخص العديد من القضايا التي تم إثارتها خلال فترة الإجازة البرلمانية.

 

وشدد على أهمية تطبيق اللائحة الداخلية للمجلس على المخالفين من الأعضاء، وخاصة المتغيبين عن الحضور منهم.

 

قوة برلمانية

النائب السيد حسن، عضو مجلس النواب، قال إن وضع خريطة جديدة للبرلمان في دور الانعقاد القادم سيقوي من وضع المجلس وتواجده، مشيرًا إلى أن عضو مجلس النواب يجب أن يحضر الجلسات واللجان، فيجب أن يكون لكل نائب دور داخل لجنته البرلمانية.

 

وأصاف لـ"الهلال اليوم"، أن النواب يرون أنه ليس هناك جدية من الحكومة فيما يخص مراقبة الأسعار تحديدًا، فهذا الأمر من الأمور الهامة للغايه، لافتًا إلى أن الأسعار تزيد بشكل غير متوازن مع التكلفة أو السعر الحقيقي، فكل تاجر يقوم بزيادة الأسعار بـ"كيفه" وحسب ما يريد، دون تفعيل الحكومة للتسعيرة الجبرية، ولا يجوز ترك الأمر هكذا دون مراقبة أو تشديد على الأسواق.

 

الرقابة على الأسواق

وأوضح، أنه يجب أن يكون هناك سعر تكلفة وهامش ربح وسعر موضوع بشكل مستقر، فضلًا عن وجود الرقابة على التجار والأسواق، وبالتالي فيما يخص الأسعار نجد أن الحكومة قصرت في مهامها تجاه هذا الأمر، مشيرًا إلى أن الخدمات العامة للنواب في الدوائر الخاصة بهم لم يكن هناك تجاوب كافي من الحكومة، فإن البرلمان يطالب بالتعليم والصحة، فهو أمر طبيعي الاهتمام بالتعليم والمدارس والمستشفيات والخدمات التي تقدمها للمواطنين.

 

وأكد، أن الوضع سيكون مختلف تمامًا في دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، مضيفًا أنه سيتم تطبيق اللائحة الداخلية للمجلس دون شك، حيث صرح الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أمس، أنه لن يكون هناك اجتماع لجان قبل اجتماع المجلس أو أثنائه، ولكن عقب انتهاء الجلسة العامة للمجلس يتم عمل اللجان، كي يحضر جميع النواب الجلسة العامة، معتقدًا أن النواب أدركوا الدرس جيدًا من دورات الانعقاد السابقة.

 

تشديد الرقابة على الحكومة

النائب ثروت بخيت، عضو مجلس النواب، قال لـ«الهلال اليوم» إن تطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب أمر قائم، وليس بشئ حديث، مشيرًا إلى أن اللائحة مسئولة عن تنظيم كافة الأمور التي تحدث تحت قبة البرلمان.

 

وأضاف أن تشديد الرقابة على الحكومة أمرًا واجبًا على البرلمان ونوابه، قائلاً: " يجب على الحكومة أن تشعر بالمواطنين والمشاكل التي تواجههم ومدى معاناتهم في كثير من الأمور الحياتية، حيث أصبح الغلاء أزمة كبيرة تواجه المواطنين في الوقت الحالي".

 

البرلمان وعقارب الساعة

ولفت إلى أن القضايا البرلمانية في دور الانقعاد الأول والثاني كانت تسير كما يجب أن تكون "ماشية زي الساعة"، وكان يتم تطبيق اللائحة على المخالفين والمتغيبين عن اجتماعات المجلس، مشيرًا إلى أن المجلس يتواصل مع النواب باستمرار من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن تدعيمه وزيادته سيكون أمر جيد للغايه خلال دور الانعقاد الثالث.

 

وأشار إلى أن نواب المحافظات البعيدة مثل أسوان وسيناء وغيرها لم يتغيبوا عن اجتماعات المجلس نظرًا لبعد محافظاتهم عن مكان الانعقاد، ولكن النواب المتغيبين نتيجة ظروف خاصة بهم، حيث أن المحافظات البعيدة لم تكن يومًا سببًا في عدم حضور نوابها، مضيفًا أنه من ضمن أولويات مجلس النواب في دور الانعقاد القادم هو الانتهاء من قانون الإجراءات الجنائية، لأنه بمثابة الدستور اليومي للمواطنين، لأنه سيجعل بالقضاء الناجز وسيجعل آلاف القضايا المؤجل نظرها سيتم النظر بها خلال شهور من إقرار القانون.

    Egypt Air