الثلاثاء 21 مايو 2024

إيطاليا: علينا البقاء في الساحل الإفريقي لكن لا للحرب

وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني

عرب وعالم3-8-2023 | 15:41

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني،إن الوضع في النيجر يتطور، وإيطاليا ليست في مرمى النيران، لذا “يجب علينا أن نبقى في منطقة الساحل الإفريقي، لكن بدون أية حروب”.

ونقلت قال وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عن تاياني قوله اليوم الخميس ان بلاده تؤيد أي محاولة دبلوماسية للتوصل إلى اتفاق، ولهذا السبب أبقينا سفارتنا في نيامي مفتوحة، وان السفيرة الايطالية إيميليا جاتّو عادت إلى مقرها”..مشددا على ضرورة استعادة الديمقراطية وإيجاد حلول سلمية وان بلاده دائماً ضد فرضية أي تدخل عسكري أوروبي .

وذكّر وزير الخارجية بأنه “ لم يقرر جميع مواطنينا ترك البلاد،لم تكن هناك حتى يوم أمس أية مظاهرات ضد إيطاليا، نحن لا نعترف بالحكومة الحالية، لكن الجنود الذين نفذوا الانقلاب أنفسهم ضمنوا سلامة القافلة الإيطالية التي نقلت مواطنينا والعديد من المواطنين الأجانب، بينهم 21 أميركيًا، إلى المطار.

وعن الوضع في النيجر، قال تاياني إن “كثيرين، وربما جميعهم في أوروبا، فوجئوا بهذا التطور داخل نظام السلطة في النيجر ، كان عملاً وقع داخل القصر الرئاسي بينما كان رئيس الوزراء النيجري في روما، مبيناً أنه لو كان يخشى حدوث انقلاب لما حضر إلى إيطاليا.

ونوه رئيس الدبلوماسية الإيطالية، بأنه إذا نظرنا على نطاق أوسع إلى منطقة الساحل بأكملها، سنرى إنها تشهد تطورًا عميقًا منذ سنوات وحتى الآن”. واختتم بالقول، إن “الهياكل السياسية لمنطقة تُعدّ استراتيجية بالنسبة لأمن أوروبا آخذة بالتغيّر”.