السبت 18 مايو 2024

«علم الدين»: إعداد خطة لتدريب الصحفيين بالمؤسسات القومية

1-10-2017 | 14:26

قال رئيس لجنة تطوير المهنة، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، الدكتور محمود علم الدين، إن هناك خطة لتنمية الموارد البشرية في المؤسسات الصحفية القومية، مشيرًا إلى أن أحد أدوار الهيئة وفقًا للقانون رقم 92 لسنة 2016، هو تنمية الصحافة في كافة الجوانب الإدارية والتكنولوجية والبشرية.

وأضاف علم الدين، خلال افتتاح دورة الأطر القانونية للعمل الصحفي، والتي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة، بمعهد الأهرام الإقليمي، أنه تم إعداد خطة طموح لتدريب الصحفيين بالمؤسسات الصحفية القومية، موضحًا أن الخطة تتضمن دورات تدريبية ومشاركة في مؤتمرات وبعثات للخارج.

وقال رئيس لجنة تطوير المهنة عضو الهيئة الوطنية للصحافة: "اليوم نبدأ بالأطر القانونية للعمل الصحفي، موضحًا أن الثقافة القانونية مطلوبة للصحفيين، لمعرفة الثقافة التي تحكم عمله، وخصوصًا أننا نخطو الخطوة الثالثة في تنظيم الصحافة المصرية، التي بدأت بإصدار قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، وقريبًا سوف يناقش البرلمان القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام".

وأشار إلى أن الدورة ستمتد ٣ أيام وتقدم المعارف الأساسية التي يجب عن يعلمها الصحفي، مشيرًا إلى أن اليوم الأول يتضمن محاضرتين؛ الأولى بعنوان "تنظيم النشاط الصحفي في مصر"، ويحاضر فيها الدكتور صلاح فوزي أستاذ ورئيس قسم القانون الدستوري كلية الحقوق جامعة المنصورة، والمحاضرة الثانية تحت عنوان "حقوق الصحفيين وواجباتهم في مصر بين الدستور والقانون"، ويحاضر فيها الدكتور صلاح فوزي أيضًا.

يتضمن اليوم الثاني محاضرتين حول "جرائم النشر الصحفي وحقوق القراء في مصر" ويحاضر فيهما الدكتور شريف كامل الأستاذ بكلية الحقوق جامعة القاهرة والوكيل السابق للكلية لشئون الدراسات العليا.

كما يتضمن اليوم الثالث محاضرتين بعنوان "الممارسات الصحفية بين الحرية والمسئولية: حالات تطبيقية" للدكتور شوقي السيد المحامي، والجلسة الختامية التكريم وتوزيع شهادات المشاركين.

    الاكثر قراءة