الأربعاء 29 مايو 2024

روسيا تبحث مع سوريا إعادة تأهيل سدودها المائية

1-10-2017 | 19:48


بحث وفد روسي برئاسة نائب وزير الطاقة الروسي كيريل مولودتسوف، اليوم الأحد، مع وزير الموارد المائية السوري نبيل الحسن، في دمشق، آفاق التعاون وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين في مجال القطاع المائي.

وأعرب مولودتسوف عن استعداد روسيا لإجراء تقييم للأحواض المائية الجوفية وتشكيل فريق عمل فني لتحديد الأولويات ووضع برنامج شامل للتعاون.

وقال نائب وزير الطاقة الروسي: "تجرى حاليًّا دراسة مشاريع التعاون المطروحة من أجل اتخاذ القرارات المناسبة حيالها خلال اجتماع اللجنة المشتركة السورية الروسية"، الذي سيُعقد في مدينة سوتشي الروسية في 9  و10 أكتوبر الجاري.

وأكد الوزير السوري نبيل الحسن، ضرورة توسيع مجالات التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن بلاده تحاول الاستفادة من الخبرات الروسية في إعادة تأهيل سدود الفرات والبعث وتشرين وفي تأهيل محطة الخفسة بمحافظة حلب.

وكشف الحسن أن وزارته تسعى لإنجاز مشاريع مهمة، منها محطتا تصفية المياه في محافظتي اللاذقية وحماة.

وطلب وزير الكهرباء السوري محمد زهير خربوطلي، خلال المباحثات مع الوفد الروسي، التعاون لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية، لا سيما محطات توليد الكهرباء وإنشاء مشاريع مستقبلية مهمة في مرحلة إعادة الإعمار.

وشدد خربوطلي على أهمية إنشاء محطة توليد كهرباء جديدة لإعادة التغذية في محافظة دير الزور، موضحًا أن سوريا بحاجة في المرحلة القادمة إلى 2300 ميجا وات بقيمة 1.8 مليار يورو.
وذكر الوفد الروسي أن موسكو على استعداد لتمويل هذه المشاريع وإعداد الدراسات اللازمة للانطلاق بالعمل وتركيب المعدات وتدريب الكوادر الفنية.