الأربعاء 29 مايو 2024

تركيا و روسيا تبحثان الوضع بشأن "صفقة الحبوب"

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين

عرب وعالم3-8-2023 | 22:29

دار الهلال

صرحت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين ونائب وزير الخارجية التركي بوراك أكشابار، ناقشا الوضع بشأن "مبادرة البحر الأسود" بعد انتهائها.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "جرت محادثات هاتفية وتبادل لوجهات النظر بشأن الوضع حول مبادرة البحر الأسود لتصدير الأغذية الأوكرانية بعد انتهائها على خلفية عدم تنفيذ مذكرة روسيا والأمم المتحدة بشأن تطبيع توريد إمدادات المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن الجزء المتعلق بروسيا من صفقة الحبوب لم يتم الإيفاء به بعد.

وصرح بيسكوف، مجيبًا عن سؤال حول استعداد روسيا للعودة إلى المفاوضات بشأن صفقة الحبوب: "روسيا مستعدة للعودة فورًا إلى الصفقة نفسها، ليس فقط إلى المفاوضات، وإنما إلى الصفقة بعينها، إننا مستعدون على الفور للقيام بذلك، إنه فقط يجب إتمام الصفقة في الجزء الذي يهم روسيا، وكما تعلمون هذا لم يتم حتى الآن".

وتوقفت صفقة الحبوب، في 18 يوليو الماضي، وأخطرت روسيا كلّ من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة باعتراضها على تمديدها.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، إلى أن "شروط الاتفاق مع روسيا لم يتم الالتزام بها، على الرغم من جهود الأمم المتحدة، فإن الدول الغربية لم تفِ بوعودها".