الإثنين 29 ابريل 2024

تنسيق الكليات 2023.. خطوات تسجيل الرغبات مع بدء التقديم غدًا

المرحلة الأولى لتنسيق الكليات 2023

تحقيقات4-8-2023 | 13:50

مريم عبد العاطي

يستعد الطلاب الناجحون في الثانوية العامة 2023 في جميع الشعب؛ علمي (علوم، رياضة) وأدبي، للتقديم على تنسيق الكليات، بعد ك كشفت وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي عن تفاصيل التنسيق والإلكتروني 2023، وتفاصيل تسجيل الرغبات، مع إعلان بداية التنسيق للمرحلة الأولى غدا السبت 5 أغسطس2023.


وسيتم انتهاء مدة تقديم تنسيق للمرحلة الأولى في ال9 أغسطس، ويصاحب بدأ التنسيق تساؤلات الطلاب وأولياء الأمور عن توقعات تنسيق الكليات 2023 للشعب؛ علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي، على أنها الخطوة القادمة بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، واجتياز اختبارات القدرات لبعض الكليات التي تتطلب ذلك، واستعدادهم لبدء التنسيق للمرحلة الأولى عدا 5 أغسطس لتسجيل الطالب في الكلية التي يرغب بها على حسب المجموع الكلي.


وأوضح مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، بأن تقديم التنسيق للمرحلة الأولى يبدأ اعتبارا من الغد 5 أغسطس ويستمر التقديم حتى يوم 9 أغسطس، وأشار إلى أن التقديم سوف يبدأ على موقع التنسيق الإلكتروني بداية من السبت غدا، وعلى الطالب التركيز في ترتيب الكليات في قائمة الرغبات في التنسيق.

مع العلم بأن الطالب عليه أن يملأ جميع الرغبات في القائمة، ويتجنب تحديد عدد محدود من الكليات التي يرغب بها، حتى لا يصدم بأن مجموعة الكلى كان من الممكن أن يدخل به كلية أخرى غير التي قام بتحديدهم.

تنسيق الكليات 2023 المرحلة الأولى:
بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الحد الأدنى للمرحلة الأولى لقبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2023 الدور الأول، مع توضيح الإرشادات التي يتبعها الطالب في تسجيل الرغبات خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق.


مع تحديد مدة تسجيل الرغبات للحد الأدنى للمرحلة الأولى لطلاب الدور الأول، اعتبارا من غد السبت 5 أغسطس، وحتى الأربعاء 9 أغسطس، وقفا للحد الأدنى، كما حددت وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2023.


وجاء الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2023 لشعبة علمي علوم ب362 درجة فأكثر بنسبة 88.29 %، ولشعبة علمي رياضة ب342 درجة فأكثر بنسبة83.41 %، وللشعبة الأدبية ب289.5 درجة بنسبة 70.61 %.

تعرف على خطوات التي يجب أن تتبعها للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني:
- أولا تدخل إلى موقع مكتب التنسيق الإلكتروني 
- تقوم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك.
- تحدد الرغبات بالترتيب في القائمة مع ضرورة الالتزام بالتوزيع الجغرافي.
- مع تحديد أسلوب الاختيار؛ بالجامعات أو بقطاعات التخصص المتاحة.
- تختار الكلية أو المعهد الذي ترغب الالتحاق به عبر قوائم التوزيع الجغرافي.
- تظهر قائمة الكليات المسموح للطالب بها وتنقسم إلى 3 مجموعات وفقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرستك.
- تختار الكلية في نطاق الموقع الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.
- بإمكانك الانتقال بين التخصصات بشرط استيفاء الشروط.
- تراجع على الأقسام باعتبار كل رغبة مستقلة عند الترشيح لها.
- طباعة قائمة الرغبات التي قمت بإدخالها، مع إيصال برقم محدد، بالتاريخ والساعة التي قدمت فيها.
- يمكن لك التعديل في الرغبات عدة مرات مع مراعاة الموقع الجغرافي والشروط المستوفاه، مع العلم أنه يتم حفظ التعديل الأخير فقط.
- وتظهر النتائج على نفس الموقع الإلكتروني لمكتب التنسيق، فتقوم بطباعة بطاقة الترشيح النهائية.

Dr.Randa
Dr.Radwa