الجمعة 17 مايو 2024

كوريا الشمالية تنتقد خطة واشنطن لتزويد تايوان بالأسلحة

كوريا الشمالية

عرب وعالم4-8-2023 | 12:10

دار الهلال

حذرت كوريا الشمالية، من أن خطة واشنطن لتزويد تايوان بالأسلحة تعكس "نيتها الشريرة" لردع الصين وستصعد التوترات الإقليمية إلى "نقطة اشتعال في الحرب".
وقال مايونغ يونغ-ريم المدير العام لإدارة الشؤون الصينية في وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية /يونهاب/ إن الولايات المتحدة تدعي علنًا إنها تلتزم بمبدأ صين واحدة، لكنها تحرض في الخلف على" استقلال "تايوان، وهي جزء لا يتجزأ من الصين"، واصفا هذه الخطوة بأنها "تعامل مزدوج" من قبل الولايات المتحدة
وأضاف مايونغ " أن الولايات المتحدة تهدف إلى جعل تايوان "الخندق الأول لتنفيذ استراتيجيتها لردع الصين" لتأمين وضع "مهيمن" في نهاية المطاف في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".
وأكد المسؤول مجددا التزام بيونغ يانغ بمساعدة الصين في الدفاع عن سيادتها وتنفيذ "الوحدة المقدسة"، محذرا من أن واشنطن ستواجه عواقب غير محددة إذا استمرت في "استفزاز" بكين.
وقال ماينغ "إذا استمرت الولايات المتحدة في الأعمال الخطيرة لاستفزاز المصالح الجوهرية للصين مع انتهاكها المتكرر للخط الأحمر الذي حددته الصين في قضية تايوان، فسوف يتعين عليها بالتأكيد أن تدفع ثمنا باهظا مقابل ذلك".
يأتي البيان في الوقت الذي تسعى فيه كوريا الشمالية بشكل متزايد إلى توثيق العلاقات مع الصين، أكبر حليف لها والداعم الاقتصادي، إلى جانب روسيا في مواجهة تعزيز التعاون الأمني الثلاثي بين سيئول وواشنطن وطوكيو.
وأعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عن خطتها لتقديم مساعدات عسكرية تصل قيمتها إلى 345 مليون دولار، تتضمن نقل أسلحة إلى تايوان من مخزون واشنطن، فيما اعتبر أنه يعزز قدرات تايوان في الدفاع عن النفس ضد الصين.