الأربعاء 15 مايو 2024

غدًا.. استكمال إعادة محاكمة المتهمين بقضيتي اللجان النوعية وكتائب حلوان

محكمة

الجريمة4-8-2023 | 12:42

هويدا على

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب بمجمع محاكم بدر وبرئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، عددا من القضايا غدا السبت، ومنها إعادة إجراءات محاكمة 5 متهمين في القضية التي اشتهرت إعلاميًا بـ"اللجان النوعية بحلوان".


وتشمل الاتهامات التي يواجهها المتهمون وآخرون سبق صدور الأحكام بحقهم، قتل مواطن وخطف واحتجاز آخر، والانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.


كما وجهت إليهم النيابة عدة جرائم، منها نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.


وفي سياق متصل، تنظر ذات الدائرة الأولى، غدًا إعادة إجراءات محاكمة متهم، لاتهامه وآخرين سبق الحكم عليهم، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها، وتخريب الأملاك والمنشآت العامة، خاصة أبراج ومحولات الكهرباء، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"كتائب حلوان".


وجاء في أمر الإحالة، أن المتهمين في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.


وفي محكمة جنايات القاهرة، يُستكمل غدًا محاكمة 3 أشخاص، لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار داخل عقار في منطقة المطرية. 


وتعود وقائع القضية إلى ورود معلومات لوحدة مباحث قسم شرطة المطرية بمديرية أمن القاهرة مفادها قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل عقار، وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهمين داخل العقار، وضبط 3 أشخاص حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل العقار"ملك أحدهم"، وعُثر بداخله على (حفرة قطرها 4 أمتار بعمق 7 أمتار – والأدوات المستخدمة في الحفر).

Dr.Radwa
Egypt Air