الأربعاء 15 مايو 2024

اليابان تعلق على قرار السعودية بتمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط

إنتاج النفط

عرب وعالم4-8-2023 | 15:09

دار الهلال

قال كبير أمناء مجلس الوزراء في اليابان، هيروكازو ماتسونو، اليوم الجمعة، إن الحكومة اليابانية ستراقب عن كثب تداعيات خطة السعودية بتمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط الخام حتى شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف ماتسونو - خلال تصريحات صحفية اليوم - أن اليابان تشعر بالتوتر حيال التداعيات المحتملة لهذه الخطوة السعودية على سوق الطاقة العالمية، وعلى اقتصاد البلاد وبخاصة وأن الأسعارآخذة في الارتفاع داخل اليابان.

وتابع: إن اليابان سوف تعزز تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة ومع الدول الرئيسية المستهلكة للنفط، لتشجيع الدول المنتجة على المساعدة في استقرار سوق النفط الخام العالمية بزيادة الإنتاج، والاستثمار فيه.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مصدر بوزارة الطاقة اليوم الخميس، أعلنت المملكة العربية السعودية، على هامش اجتماع تحالف النفط أوبك بلس، عن تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط البالغ 1 مليون برميل يوميا حتى سبتمبر، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو المنتهي، مع إمكانية تمديد أو زيادة هذا الخفض، وبذلك يكون إنتاج المملكة العربية السعودية خلال سبتمبر ما يقارب 9 ملايين برميل يوميا.

كما أعنت الحكومة السعودية بأن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن تم الإعلان عنه من جانب السعودية في أبريل 2023 والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024.