السبت 11 مايو 2024

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في أوغندا يوقف نشاطه بعد رفض الحكومة تجديد الاتفاق معه

أوغندا

عرب وعالم4-8-2023 | 15:31

دار الهلال

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إغلاق مكتب حقوق الإنسان التابع لها في أوغندا في نهاية هذا الأسبوع، بعد رفض كمبالا تجديد اتفاق سمح لهذا المكتب القيام بنشاطاته في هذا البلد الأفريقي منذ حوالى عشرين عاماً.
ووفق بيان الأمم المتحدة، سيُغلَق مكتب حقوق الإنسان التابع لها في كمبالا رسمياً السبت، بعدما قرّرت الحكومة الأوغندية عدم تجديد الاتفاق بهذا الشأن.
وأضافت أنّ المكتبين الفرعيَين في غولو وموروتو كانا قد أُغلقا في الأسابيع الأخيرة.
وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك - في بيان - "يؤسفني أنّ مكتبنا في أوغندا مضطر للإغلاق بعد 18 عاماً تمكنّا خلالها من العمل بشكل وثيق مع المجتمع المدني، وأشخاص من خلفيات متنوعة في أوغندا، وكذلك التعامل مع مؤسسات الدولة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان".
وأشار إلى أنه منذ إنشاء المكتب في العام 2005، شارك في مجموعة من القضايا التي تتعلّق بالحقوق، بما في ذلك المساعدة في جعل التشريعات المحلية الأوغندية متوافقة مع القوانين والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
وتابع "لقد تمّ إحراز تقدّم كبير في البلاد على مرّ السنين، ولكن لا تزال هناك تحدّيات خطيرة في مجال حقوق الإنسان على طريق التمتّع الكامل بحقوق الإنسان للجميع".
من جهة أخرى، قال إنّه من الضروري أن تضمن الحكومة أنّ الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان يمكن أن تعمل بشكل فعّال ومستقل.
وحذّر تورك من أنّ "لجنة حقوق الإنسان الأوغندية، شريكنا منذ وقت طويل في حماية وتعزيز حقوق الإنسان في البلد، تعاني بشكل مزمن من نقص التمويل ونقص الموظفين، كما أنّ التقارير عن التدخّل السياسي في ولايتها تقوّض شرعيّتها واستقلالها وحيادها".
وحثّ الحكومة على تزويد اللجنة بالموارد البشرية والفنية والمالية التي تحتاجها.
وقال تورك "من جانبنا، يظلّ مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ملتزماً العمل في مجال حقوق الإنسان في أوغندا، بما يتماشى مع تفويضي الشامل".

Dr.Radwa
Egypt Air