الخميس 16 مايو 2024

محافظ قنا: «نبذل قصارى جهدنا لدعم المستثمرين الجدد وأصحاب المصانع القائمة»

محافظ قنا

عرب وعالم5-8-2023 | 16:09

دار الهلال

أكد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا أن تنمية وتطوير قطاع الصناعة تأتي على رأس أولويات القيادة السياسية وخطة الحكومة خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن المحافظة لا تألو جهدا في تقديم الدعم اللازم وكافة التسهيلات للمستثمرين الجدد وأصحاب المصانع القائمة لما يمثله قطاع الصناعة من دور محوري في دعم وتنمية الاقتصاد القومي.

جاء ذلك - وفقا لبيان صادر عن المحافظة،اليوم السبت، خلال جولة تفقدية قام بها أشرف الداودي على عدد من المصانع المنتجة بالمنطقة الصناعية بهوّ بمركز نجع حمادي، لمتابعة انتظام عمل خطوط الإنتاج.

ودعا محافظ قنا رجال الأعمال إلى القدوم للاستثمار بالمحافظة لما تتمتع به من مقومات استثمارية كالثروات المعدنية وشبكة الطرق الإقليمية المميزة بالإضافة إلى قربها من موانئ التصدير.

واستهل المحافظ جولته بتفقد مصنع الماسة لإنتاج البلاستيك، والمقام على مساحة ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 طن شهريا، من خلال 14 خط إنتاج، كما تفقد مصنع لؤلؤة الجزيرة للدهانات، والمقام على مساحة 1250 مترا مربعا.

واستمع المحافظ خلال جولته إلى شرح مفصل حول منتجات المصنعين وخطوط الإنتاج والطاقة الإنتاجية موجها بضرورة مراعاة تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية أثناء التشغيل لحماية العاملين والحفاظ على المصنع والمعدات.

جدير  بالذكر أن المنطقة الصناعية بهوّ تقع على مساحة 500 فدان تم تقسيمها إلى 552 قطعة منها 231 قطعة مخصصة للمشروعات، وتضم 164 مصنع؜ا، منها 70 مصنعا منتجا و86 مصنعا تحت الإنشاء و5 مصانع في مرحلة استخراج الأوراق وإنهاء التراخيص، و3 مصانع متوقفة بإجمالي استثمارات تصل إلى مليار جنيه، وتوفر 6 آلاف فرصة عمل.

من ناحية أخرى، أجرى محافظ قنا جولة تفقدية داخل الوحدات الصناعية المنتجة بمجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بنجع حمادي، وذلك بعد تسليمها للمستثمرين بجميع المرافق اللازمة.

واستهل المحافظ جولته بمتابعة سير العمل بمصنع البطل لإنتاج الأخشاب، كما تفقد مصنع بن العابد، ومصنع الباشا لتعبئة وتغليف المواد الغذائية، ومصنع إنتاج البلاستيك، مشيدا بالمستوى العالى لتنفيذ الوحدات الصناعية والمجمع الصناعي بالكامل، حيث يوفر المجمع وحدات صناعية جاهزة بالمرافق والتراخيص ذات مساحات متعددة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن المجمع يشمل عدة قطاعات صناعية (غذائي - هندسي – صناعات كيماوية بسيطة - مواد بناء). 

وأوضح المحافظ، أن حجز الوحدات الصناعية بالمجمع شهد إقبالا كبيرا فور الإعلان عن طرحها من قِبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية، حيث تم تخصيص 271 وحدة صناعية بمساحات متنوعة، من إجمالي وحدات المجمع البالغ عددها 420 وحدة. 

وأضاف أن مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بنجع حمادي يأتي ضمن 13 مجمعا على مستوى الجمهورية وهو أحد أكبر المجمعات، حيث أقيم على مساحة 74 فدانا ويضم 420 وحدة صناعية منها 322 وحدة بمساحة 216 مترا مربعا، و86 وحدة بمساحة 432 مترا مربعا و12 وحدة بمساحة 540 مترا مربعا، بتكلفة مالية بلغت 1.5 مليار جنيه، مؤكدا أن هذه المجمعات تقدم مجموعة حلول تنموية تسهم في توجيه استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة نحو الصناعات التكميلية والصناعات ذات القيمة المضافة، وتعميق المنتج المحلي، كما أنها تمثل فرصة ذهبية للشباب لبدء مشروعاتهم الإنتاجية.

وفي سياق آخر، تابع محافظ قنا سير العمل بمطحن سلندرات نجع حمادي، واستمع إلى شرح تفصيلي لجميع مراحل إنتاج الدقيق، مشيرا إلى أن الدقيق المُنتج داخل المطحن استخراج 87.5%.

وقال محافظ قنا، إن المطحن يضم صومعتي تخزين بإجمالي ألف طن، وتصل الطاقة الإنتاجية للمطحن 104 أطنان يوميا طبقا لتعليمات الهيئة العامة للبرامج التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، مشيرا إلى أن إنتاج المطحن يتم توزيعه على مركزيّ نجع حمادي وأبوتشت.