الثلاثاء 14 مايو 2024

أسماء عبد العظيم تحصل على الماجستير بتقدير ممتاز في العلاقات العامة

جانب من المناقشة العلمية

ثقافة5-8-2023 | 16:36

عبدالرحمن عبيد

حصلت الباحثة أسماء عبد العظيم محمد على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في رسالة بعنوان «دور الأساليب الاتصالية الرقمية للعلاقات العامة في تشجيع الاستثمار الأجنبي في مصر دراسة تحليلية»، من قسم الإعلام كلية الآداب بجامعة الزقازيق.

وتشكلت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتور دينا أحمد علي عرابي أستاذ العَلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام، جامعة القاهرة، «مناقشًا ورئيسًا»، والدكتورة أماني ألبرت أديب أستاذة العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بنى سويف «مناقشًا»، والدكتورة وفاء صلاح عبد الرحمن أستاذة العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الآداب جامعة الزقازيق «مشرفًا».

وجرت المناقشة في ضيافة الدكتور محمد غريب أستاذ ورئيس قسم العَلاقات العامة ووكيل كلية الآداب لشؤون البيئة جامعة الزقازيق، وبحضور أساتذة القسم وعدد من الباحثين.

وسعت الدراسة إلى تحليل الأساليب الاتصالية الرقمية التي تستخدمها العلاقات العامة بالمواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي للمؤسسات الحكومية، المعنية بملف الاستثمار في مصر، وأهميتها في إمداد المستثمرين بالمعلومات والخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات، وقياس مدى كفاءة الموقع الإلكتروني والصفحة الرسمية للمؤسسة للقيام بالاتصال الفعال ودعم خطط الدولة الاستثمارية وتشجيع الاستثمار الأجنبي في مصر، وتقديم المقترحات بشأن التحسينات التي من الممكن أن تساعدها في أداء مهامها بصورة أكثر كفاءة.

وكانت عينة الدراسة «الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاستعلامات والمناطق الحرة وموقع مجلس الوزراء- وصفحات فيسبوك التابعة لهم على شبكة الويب»، حيث بلغ إجمالي المواد الإخبارية المنشورة والتي تم تحليلها بالمواقع 170 مادة إخبارية، وإجمالي المواد الإخبارية المنشورة بالصفحات 200 مادة إخبارية تم تحليل مضمونها.

وخلصت الدراسة الى عدة نتائج مهمة منها: «تفوق موقع الهيئة العامة للاستثمار في توفير المعلومات المفيدة للمستخدمين مع استخدام مواقع الدراسة استراتيجية الإعلام، وبالنسبة لصفحات فيسبوك كان يمكن أن تستغل الصفحتين الإمكانيات التفاعلية المتاحة لهما بشكل أكبر».

كما أكدت النتائج أيضًا تفوق صفحة مجلس الوزراء في انتظام عملية النشر والتحديث المستمر.

Dr.Radwa
Egypt Air