الأحد 2 يونيو 2024

«الطفل عديم التركيز».. تعرفي على كيفية التعامل معه

الطفل قليل التركيز

سيدتي6-8-2023 | 00:22

بسمة أبوبكر

 

تعاني بعض النساء من عدم تركيز أطفالهن، من خلال معاينة أدائهم في المدرسة أو من خلال تنبيه المعلمين المشرفين على الطفل بذلك، الأمر الذي يشعرهم بالقلق حيال ذلك ويجعلهن يبحثن عن طرق التعامل معه

 

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ، أبرز الطرق للتعامل مع الطفل عديم التركيز

 

1) منح الطفل الاهتمام الكافي

من أهم النقاط الفعّالة في التعامل مع الطفل عديم التركيز هو ضرورة منحه الاهتمام والرعاية، بحيث يُنصح الأمهات بالبقاء بالقرب عند القيام بإعطاء التعليمات المتعلقة بحل مسألة أو تمرين معيّن للطفل.

ويُنصح بالتحدث مع الطفل وسؤاله عن السبب في حال عدم مقدرته على إكمال المهمة عوضًا عن توبيخه ومنحه إحساس بالضعف والعجز.

 

2) تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة

يُمكن تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة، إذ يساعد ذلك على التركيز على الإنجازات الصغيرة عوضًا عن الإنجازات الكبيرة التي قد تكون صعبة على الطفل في بعض الأحيان.

 

3) استخدام الألعاب في العملية التعليمية

يمكن استخدام الألعاب مثل السيارات أو قطع الليجو في التعليم عوضًا عن استخدام الورقة والقلم في ذلك، إذ يمنح ذلك شعور المتعة للطفل ويجذب انتباهه بشكل كبير.

 

4) ممارسة التمارين الرياضية

يُنصح بمنح الأطفال قسطًا من الراحة كل فترة من أجل الخروج من المنزل وحثهم على ممارسة التمارين الرياضية أو اللعب خارج المنزل في الهواء الطلق، إذ تساعد جميع هذه الأمور على تعزيز صحة الدماغ وزيادة التركيز لديهم.

 

5) تدريب الدماغ من خلال استخدام ألعاب التفكير

تكمن كيفية التعامل مع الطفل عديم التركيز على تعزيز التركيز لديه بشكل غير مباشر، بحيث يمكن عمل ذلك من خلال حثّه على لعب الألعاب التي تساعد على التركيز، مثل: ألعاب التركيز (Puzzle)، أو تحضير طبق داخل المطبخ.

 

5) تشجيع الطفل طوال الوقت

عند قيام الطفل بالقيام بأي تصرف ناتج عن قلة التركيز، مثل: كتابة كلمة بشكل خاطئ فإنه ينصح بتشجيعه وعدم إحباطه بعبارات مثل: ما فعلته كان خاطئ، أو لقد فشلت في المهمة. 

 

6) الحرص على نوم الطفل بشكل كافي

ترتبط قلة النوم ارتباطًا وثيقًا بقلة التركيز لدى الأطفال، لذلك فإنه يُنصح بحث الأطفال على النوم بأوقات محددة ولساعات كافية من أجل تحفيز التركيز لديهم.

 

7) التأمل في الطبيعة

يُنصح بتحفيز الأطفال على الخروج إلى الطبيعة والتأمل في جميع ما يحدث حولهم، إذ يمكن إخبارهم بالقصص المتعلقة بالحيوانات أو الأشجار المحيطة بهم.

إن الخروج في الهواء الطلق والتأمل في الطبيعة يساعد وبشكل كبير على تحفيز التركيز لدى الكبار والصغار على حدّ سواء. 

 

8) طلب المساعدة في حال احتاج الطفل إلى ذلك

يعاني بعض الأطفال من مشكلات حقيقية في التركيز يصعب معالجتها باستخدام الاستراتيجيات البسيطة، إذ يحتاج هؤلاء الأطفال أخصائين وخبراء يعملون في هذا المجال.

.